شيخ الأزهر: النبى أوصى بالزهد فى طلب الإمارة

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنه لعظم مسئولية من يتولى الإمارة «المسئولية»، وخطرها فى حياة الناس، فقد وجب أن يُدقق النظر فى الاختيار، وألا يُفتح الباب أمامها لمن ليس أهلا لها، حماية للناس، وحفظا لحقوقهم، وصَونا لكرامتهم.

وأضاف الطيب، خلال الحلقة الخامسة والعشرين من برنامجه الرمضانى، «الإمام الطيب»، الإثنين، أن النبى الكريم، رغب فى العدل ورهب من الظلم، فى كثيرِ من الأحاديث النبوية، وخاصة العدل فى الحكم، والمساواة بين الأبناء والبنات فى المعاملة، ومن ذلك قوله: «إذَا حكمَتُم فاعدلُوا»، وقوله: «فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم».

وذكر الإمام الأكبر، أن النبى، أوصى بالزهد فى طلب الإمارة خوفَا من فواتِ العدل، فعن عوف بنِ مالكٍ رضى الله عنه: قال رسولُ الله صلَى الله عليه وسلَم: «إِنَ شئتُم أنبأتُكم عنِ الإمارةِ وما هِى؟ قال عوفٌ: فناديتُ بأعلى صوتى ثلاثَ مراتٍ: وما هى يا رسولَ الله؟ قال عليه السلامُ: أوَلها ملامةٌ، وثانيها ندامةٌ، وثالثُها عذاب يومَ القيامة، إلَا مَن عَدَل.

وأشار، إلى أن «الإمارةَ» ليست هى إمارةُ الدول والبلاد فقط، بل هى الإمارةُ بأوسع معانِيها، والتى تنطبق على كل مسئول صغير أو كبير، فإنه أميرٌ فيما أُسندَ إليه من وظائفَ وأعمال، مدللا على ذلكَ بقول النبى: «ما مِنْ رجلٍ يلى أمرَ عشَرةٍ فما فوقَ ذلكَ إلا أتى الله عزَ وجلَ مَغلولا يومَ القيامةِ يدُه إلى عنقِه.. فكَّه بِرُّه، أو أَوْبقَه إثْمُه».

وأوضح، أن الحديث يُستنبطُ منه التنفيرُ الشديدُ من طلبِ الولايةِ لما تشتملُ عليه من تَبعات لا يَبعُدُ معها الوقوع فى مظالم العباد، وإهانتُهم والإساءة إليهم، وبخاصَة إذا كان الموظف أو المسئول غيرَ مؤهَل لإدارةِ ما أُسندَ إليه من وظائفَ ومسئوليات، وفى الحديث كذلك تحذير للذينَ يُرهقون أنفسَهم،و يُريقون ماءَ وجوهِهم، من أجلِ الظَفرِ بكرسى لا يَعلمُ سَلَفا هل يستطيعُ أن يَنشرَ من فوقه العدل والرحمة والرفق بالعباد، أو أنَ شيئا من هذه المظالم لا يخطِر له على بال.

وتابع: «أنه لا يفهم من هذه الأحاديث أنها تنفِر الناس من تقبُل وظائف الولاية»؛ موضحا «أن هذا الفهم لا تعرفه شريعة الإسلام التى تركت لنا مئات المجلدات فى فقه القضاء والإمامة والسياسة الشرعية».

شيخ الأزهر: لم نر التعصب والخلاف إلا بعد ظهور الجماعات المتشددة

شيخ الأزهر : فلنجعل الصلاة من أجل الانسانية ذكرى محفورة في تاريخ البشرية.. فيديو