صدمة سعودية بشأن فرص المشاركة في كأس العالم للأندية 2025

تبخرت آمال الجماهير السعودية في تأهل فريقين سعوديين للمشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وذلك بعدما ودع فريق الاتحاد دوري أبطال آسيا أمام غريمه الهلال بعد الخسارة أمامه ذهابًا وإيابًا.

وجدد الهلال انتصاره على غريمه الاتحاد بهدفين دون مقابل ليعبر إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا بمجموع المباراتين (4-0).

كما غادر نادي النصر السعودي من الدور ربع النهائي، وذلك بخسارته بركلات الترجيح أمام العين الإماراتي بعد التعادل في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة (4-4).

ونادي الهلال، الفريق السعودي الوحيد الذي بلغ نصف نهائي دوري أبطال آسيا، هو متأهل سلفًا لكأس العالم للأندية لتتويجه بدوري أبطال آسيا لعام 2021.

ويتأهل 4 أندية من قارة آسيا إلى كأس العالم للأندية 2025 بالولايات المتحدة، منها فريقان تأكد تأهلهما، وهما الهلال السعودي وأوراوا ريد دياموندز الياباني.

ويشترط الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أن تُمثل كل دولة بناديين على الأكثر في كأس العالم للأندية، ولا يُسمح بتواجد 3 فرق من دولة واحدة إلا لو كانوا أبطالًا للقارة.

ويتبقى فريقتان من آسيا للتأهل لمونديال الأندية، أحدهما بطل آسيا 2024 والآخر صاحب أعلى النقاط في مسار التصنيف.

ونقاط كل الفرق المعنية بمسار التصنيف، والتي يُمكنها الترشح حال عدم التتويج بلقب دوري أبطال آسيا هي كالآتي:

النصر خارج كأس العالم للأندية

وعلى ضوء ذلك، لا يوجد سوى نادي النصر الذي كان يمتلك فرصة التأهل عبر مسار التصنيف، وقد وصل رصيده من النقاط إلى 61 نقطة، مع انتهاء مشاركته في دوري أبطال آسيا في الدور ربع النهائي.

وبفضل الفوز ذهابًا وإيابًا على نادي الفيحاء السعودي حصد نادي النصر 6 نقاط في نظام التنقيط في مسار التصنيف إلى جانب 3 نقاط أخرى إضافية نتيجة تأهله إلى الدور ربع النهائي.

وارتفع بذلك رصيد نادي النصر السعودي من 49 نقطة إلى 58 نقطة، ثم أضاف 3 نقاط أخرى بفضل انتصاره على العين الإماراتي في مباراة الإياب ليصل إلى 61 نقطة في المركز الخامس في مسار التصنيف خلف فريق كواساكي الياباني في المركز الرابع برصيد 64 نقطة، بإضافة نقاط انتصاره في مباراة بدور الـ16 من البطولة.

وعلى إثر ذلك، فإن نادي النصر فقد كامل حظوظه في التأهل عبر مسار التصنيف، وأن المقعد المخصص لآسيا عبر مسار التصنيف سيذهب إما لأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، الذي بلغ الدور نصف النهائي، أو مواطنه جينبوك، أو كلاهما حال تتويج الهلال بلقب دوري أبطال آسيا.