صلاح الغزالي حرب يقدم نصائح لمرضى السكر : الالتزام بممارسة الرياضة وتناول الوجبات الغذائية.. فيديو

قال الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ الأمراض الباطنة بقصر العيني، إن الثقافة الصحية في مصر قليلة، مشيرا إلى أن الطب ليس عملية سهلة، كما أن الطبيب دوره أن يصارح المريض بطبيعة مرضه وهي الأمانة الطبية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذع على قناة صدى البلد، أن مريض السكر في كثير من الأحيان لا يعرف أنه مصاب، ولابد أن يعرف المريض طبيعة مرضه والمرحلة التي وصل لها.

وأشار الغزالي حرب، إلى أن أي مريض سكر، عليه الاهتمام بالمتابعة المستمرة، مشددا على أهمية توخي الحذر من الإصابة بمرض السكر حال تطور المرض وارتفاع السكر في الدم وخاصة مع الجروح التي يتعرض لها المريض، حيث في أغلب الحالات يستدعى الأمر إلى بتر لأحد أعضاء الجسم سواء في اليد أو القدم.

وأوضح أن السكر مرض مناعي، لافتا إلى أن السكر من النوع الثاني ليس له أعراض لخلاف النوع الأول الذي تظهر له أعراضه فورا، لافتا إلى أن هناك أبحاثا تدور حواء دواء الأنسولين تجعل فعاليته تمتد لأسبوعين بدلا من أخذ الأنسولين بشكل يومي.

ونوه بأن النوع الثاني من مرض السكر به تطور كبير، فيتم العلاج عن طريق الحبوب أو أخذ حقنة واحدة في الأسبوع، مؤكدا أن وجود دواء جديد يستخدم لأجسام المضادة يؤخر ظهور مرض السكر لأكثر من عامين.

وشدد على أن الأبحاث في السكر لم ولن تتوقف، مشيرا إلى أن النوع الثاني من مرض السكر ليس له سبب واحد محدد وليس علاج حاسم حتى هذه اللحظة.

وتابع أن الالتزام بممارسة الرياضة والانتظام في الوجبات الغذائية وانتظام ضغط الدم يساعد على عدم الإصابة بمرض السكر أو الشفاء منه وعدم الحاجة إلى العلاج من جديد.

وأوضح الغزالي حرب، أن المبادرات الرئاسية أفضل ما تم في المجال الصحي في العشرات السنوات الماضية، وكان الكشف على مرضى السكر  ضمن المبادرات.

رئيس الوزراء يلتقى وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة 

محافظ الإسكندرية: تخفيضات على الزيت والسكر والبيض والفراخ المجمدة.. فيديو

الذهاب إلى الأعلى