ضياء السيد يكشف كواليس خلافه مع كيروش وكيف تدخل محمد صلاح لإنهاء استهتار لاعبي المنتخب

كشف ضياء السيد، المدرب العام السابق لمنتخب مصر، عن إسباب فشل تأهل المنتخب لكأس العالم قطر 2022 والخسارة أمام السنغالي في المباراة الفاصلة للتأهل إلى المونديال.

وقال السيد في تصريحات تلفزيونية، إن عدم التوفيق كان سببا رئيسيا في عدم تأهل الفراعنة لكأس العالم 2022، مؤكداً أن الجهاز الفني السابق لمنتخب مصر لم يتعمد الوصول لركلات الترجيح، في مبارياته بكأس العرب وأمم إفريقيا وتصفيات المونديال.

حقيقة خلافة مع كيروش

وواصل السيد تصريحاته، أن البرتغالي كيروش المدير الفني لمنتخب مصر واجه صعوبات كبيرة خلال مشواره مع المنتخب، وكان يجب تقييم المرحلة ومكاسب الدفع بعناصر صغيرة لأول مرة مع المنتخب، موكداً بقناعاته الفنية بكيروش بعد الرحيل قائلاً« لقد تعلمت منه الكثير».

وبسؤاله عن تفاصيل فسخ تعاقد كيروش بالتراضي أجاب «لا أعرف أكثر من المعلن عن تفاصيل رحيل كيروش بعد إعلان اتحاد الكرة فسخ العقد بالتراضي وما قاله المدرب البرتغالي في تغريدته بتوجيه الشكر للجميع».

وتابع ،أتواصل مع كيروش وهو يشعر بالحزن لأنه وقع في حب مصر وحب التجربة مع المنتخب، وخضنا 20 مباراة في 6 شهور وهذا رقم كبير بالنسبة لمنتخب، لذا كلمة إحلال وتجديد من فضلكم لا تقولوها لإيهاب جلال مدرب منتخب مصر الحالي.

وأضاف: العمل مع كيروش 10 شهور بمثابة 10 سنوات، حيث حققت استفادة كبيرة من هذه الفترة.

كيروش وصدامه مع اتحاد الكرة

وأشار السيد، إلي ان لا يوجد خلاف بين كيروش واتحاد الكرة ، مضيفاً أن البرتغالي قال إنه لا يريد أي شرط جزائي وخلال 7 أشهر كان منتخب مصر سببا في حصول اتحاد الكرة على 4 ملايين دولار، والعلاقة تحسنت بين كيروش ومسؤولي الاتحاد،أما عما يثار حول وجود خلافات بين أعضاء الجهاز الفني لمنتخب مصر شدد «هذه مجرد شائعات».

كوت ديفوار الأقوي في بطولة أمم أفريقيا

وتابع: منتخب كوت ديفوار كان الأقوى في النسخة الماضية من كأس أمم أفريقيا لكن الثقة الزائدة تسببت في سقوطه أمامنا،مؤكداً أن كيروش حرص على جمع اللاعبين لمشاهدة مباراتهم مع الجزائر.

كيروش يطلب من صلاح التدخل لمنع الاستهتار بين لاعبي المنتخب

وبعد تجاوز كوت ديفوار لاحظ وجود حالة استهتار بين اللاعبين قبل مواجهة المغرب، وطلب الجهاز تدخل صلاح لعقد جلسات مع اللاعبين، وكان له دور كبير داخل الملعب وخارجه.

ووتابع ضياء السيد، أن محمد صلاح كان شخصا رائعا في معسكرات المنتخب، وكيروش منح اللاعب ثقة التعامل النفسي مع اللاعبين، حيث تحدث مع لاعبي المنتخب قبل مواجهة ساحل العاج، وكان أكثر اللاعبين غيرة على المنتخب، وجلساته مع اللاعبين ساهمت في تطور الأداء.

أسباب رحيل وائل جمعة

وعن رحيل وائل جمعة مدير منتخب مصر السابق مباشرة عن المنتخب عقب الفشل في التأهل لكأس العالم 2022 قال ضياء السيد: «وائل جمعة كان مرتبط بعمله الآخر وأسرته تعيش في قطر وفي إحدى المرات أصيب ابنه بمرض وكان يسافر 24 ساعة ويعود لنا لذا رحل مباشرة».

خلاف كيروش مع محمد شريف 

وتحدث ضياء السيد عن واقعة تبديل محمد شريف في مباراة الكاميرون في نصف نهائي كأس الأمم، وذلك بعد ربع ساعة تقريبا من دخوله بديلا، حيث قال: «كيروش هو من طلب الدفع بمحمد شريف، كان لديه إحساس أنه سيتمكن من التسجيل، لكن مع اقتراب المباراة من نهايتها والذهاب لركلات الترجيح أردنا إقحام أحمد سيد زيزو لقدرته على التسديد، ولهذا أخرجنا شريف مجددا، وطلب مني كيروش أن أعتذر له وأن أوضح له الموقف».

كيف يتم اختيار اللاعبين للمنتخب

وبسؤاله عن أسس اختيار اللاعبين لمنتخب مصر في حقبة كيروش قال: «كنا دائما نتواجد في كل الملاعب، مؤكداً أن  محمد شوقي هو من أصر على ضم محمد عبد المنعم وقال لي «شوفه كويس»، كنا بعد ذلك نطلب من المحللين تحليل لقطاتهم ونرى كل شيء».

وشدد “كان لدينا محللين رائعين وأنا سعيد ببقاء محمود سليم في الجهاز الفني الجديد فلقد اكتسب خبرات كبيرة في ظل طلبات كيروش الكثيرة”.

وتابع السيد: “ذهبنا للمشاركة فى كأس الأمم الأفريقية وتطلعات الشارع الرياضي للمنتخب ضعيفة، ولكن الثقة تصاعدت خلال البطولة، رغم أن الفريق تعرض لظروف إصابات صعبة”.

سر ضم أفشة وحامد

وتابع السيد، أن استبعاد أفشة وطارق حامد في بطولة إفريقيا جاء لأسباب فنية بحتة، وضم اللاعبين أو استبعادهم كان يتم بعد مشاورات بين أعضاء الجهاز الفني.

فوزي لقجع

وأتم ،واجهنا ضغوطات كبيرة في مباراة المغرب بربع نهائي أمم أفريقيا، ماتش مضغوط علينا من التراك، فوزي لقجع كان قاعد في التراك طول الماتش.

وأضاف: “ذهبت لمراقب المباراة واعترضت على تواجد فوزي لقجع في تراك الملعب قال لي هذا عضو مكتب تنفيذي للكاف ولا أستطيع إخراجه من الملعب، هو يقوم بضغط رهيب ويضغط في كل مكان لمصلحة بلده وسيطر بشكل كبير.

مباراة السنغال كارثة .. ويحذر الأهلي

وأكمل: بخصوص مباراة السنغال في تصفيات كأس العالم ما حدث كان كارثة، كل شئ كان مرتب، وأنا أحذر النادي الأهلي مفيش أمان خد حذرك من كل حاجة، من ناحية التأمين وتحركات لاعبيك، وكل هذه الأمور”.

وأتم ضياء السيد حديثه: “مباراة الأهلي والوداد في نهائي أفريقيا لن تكن 90 دقيقة فقط ما خارج المباراة أهم، نحن أشقاء نعم لكن في المباراة لن نكن أشقاء ولهذا يجب أن نأخذ حذرنا تجاه كل شئ”.

 

انقسام خبراء التحكيم حول صحة هدف الأهلي الملغي..والبريميرليج يحسم المسألة
الأهلي يكلف شركتي سياحة بسفر الجماهير لحضور النهائي الإفريقي

زر الذهاب إلى الأعلى