ظهر في أوروبا وأمريكا .. كورونا «المتحوّر» يهاجم بشراسة الخلايا البشرية وينتشر سريعا

اكتشف عدد من العلماء عن تحور فيروس كورونا ليصبح أكثر شراسة وانتشارا في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الدراسة العلمية التي نشرتها مجلة 'الخلية' CELL أن هناك أدلة قوية على أن شكلاً جديداً من فيروس كورونا التاجي انتشر من أوروبا إلى الولايات المتحدة، مؤكدة أن الطفرة الجديدة التي سميت اختصارا بـG614 تجعل الفيروس أشد قدرة على مهاجمة الخلايا البشرية، لكن هذه الطفرة لا تجعل المصابين أكثر مرضاً.

وأجرى الفريق الدولي من الباحثين تجارب على أشخاص وحيوانات وخلايا في المختبر أظهرت أن النسخة المُحوَّرة أكثر شيوعاً، وأنها معدية أكثر، ووجدوا أن الطفرة 614G تؤثر على بروتين النتوءات الشوكية الموجود على سطح الفيروس، بحيث تزيد النتوءات وتجعلها أكثر استقرارا وتساعدها على اختراق الخلايا والالتصاق بها.

وبحسب الباحثين، تتكاثر بشكل أسرع في الجهاز التنفسي العلوي، أي الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، ما يفسر سبب مرورها بسهولة أكبر.

وانتهت جميع النتائج إلى أن الشكل 614G معدياً أكثر بثلاث إلى 9 مرات من الشكل الذي كان منتشرا في السابق، وتعمل حاليا الأبحاث على معرفة ما إذا كان ذلك يؤثر على إمكانية التحكم بالفيروس عن طريق اللقاح.

وشدد الباحثون على أن استخدام البلازما من الأشخاص المتعافين قادر على تحييد هذه الطفرة، لافتين إلى أهمية ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.

 

غلق وتشميع كافيه .. أحياء القاهرة تشن حملات لضبط المقاهي المخالفة لمواجهة كورونا

السعودية: نجاح علاج 100 مصاب بكورونا ببلازما المتعافين ودراسات حول فعالية الشفاء