عبد الستار حتيتة: مفاوضات الليبيين في الغردقة «قلبت الطاولة» على تركيا وقطر.. فيديو

قال عبد الستار حتيتة، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الليبي، إن المفاوضات الليبية التي أجريت الثلاثاء في الغردقة تعد بمثابة نجاح كبير للدبلوماسية المصرية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد: «مصر نجحت في إقناع الفرقاء الليبيين بالجلوس للتفاوض، وهو ما حاولت العديد من الأطراف الدولة تنفيذه من قبل»

وعن جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية قال: «القبائل الليبية قادرة على التوصل إلى تفاهمات»، مشيرا إلى أن الاتفاق بشأن إطلاق السجناء بليبيا يمثل نجاحا كبيرا لمؤتمر الغردقة.

وتابع: «تركيا عرقلت جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية منذ 2018، لكن مصر قلبت الطاولة على مخطط تركيا لسحب الملف العسكري الليبي من مصر»، مشيرا إلى أن ليبيا تشهد حالة من الاستقرار وحقن الدماء منذ يوليو الماضي، بفضل جهود القاهرة.

وأردف: «تركيا توحي للمجتمع الدولي أنها تسحب المرتزقة من ليبيا وترسلهم إلى أذربيجان، لكنها تدخلت باختيار وزير دفاع حكومة الوفاق ليكون تابعا لها، ومع ذلك تشعر تركيا بحصار دولي»، مشيرا إلى أن أحد بنود اتفاقية الغردقة يؤكد ضرورة إلغاء الاتفاقات العسكرية، ما يعني قلب الطاولة على تركيا وقطر.

البث المباشر قناة صدي البلد

الجيش الليبي: مرتزقة أردوغان بدؤوا في المغادرة.. واستقرار ليبيا أصبح قريبًا 

الجيش الليبي يكشف تفاصيل مفاوضات الغردقة حول ليبيا