عربي نعمان: ولدت فاقدًا للبصر وكنت أول دفعتي من الإبتدائي وحتى الجامعة.. فيديو

قال الطالب الكفيف عربي محمد نعمان، الحاصل على المركز الأول بقسم الصحافة في جامعة سوهاج، إنه وُلد فاقدًا للبصر في عينه اليمنى؛ حيث بدأت رحلته مع فقد البصر في الصف الثاني الابتدائي.

عمليات جراحية

ولفت، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، إلى أنه استمر في إجراء العمليات الجراحية على مدار سنتين حتى شهر مايو 2009 التي فقد فيها البصر كاملاً حينها، مؤكدًا رسوبه في الصف الرابع الابتدائي وهو ذات العام الذي حُرم فيه من الرؤية؛ وبعدها علمت الأسرة بوجود مدرسة لتعليم المكفوفين؛ حيث أخبرته إدارة المدرسة بضرورة تعليم طريقة برايل التي تعلمها في 20 يومًا.

طريقة برايل

وأكد أن الله وفقه بمدرس متميز علمه طريقة برايل، وذاكرة قوية مكنته من تجاوز التعلم، والتحق بمدرسة النور الداخلية في الصف الخامس الابتدائي، وبداية من الصف السادس الابتدائي حتى الثالث الثانوي وهو يحوز المركز الأول على دفعته.

التفوق

وأكد أنه استطاع تحقيق هدفه بالتفوق من خلال تلك السنوات بالإصرار على الوصول لحصد هذا المركز متفوقًا على زملائه، لافتًا إلى أن الأم كان توصله للمدرسة يوم السبت، وتذهب آخر الأسبوع (يوم الخميس)؛ لانتظاره والعودة به إلى المنزل.

الإعلام

وأوضح أن مجموعه الجيد (86 %) مكنه من الالتحاق بقسم الإعلام، لافتًا إلى تخوفه- آنذاك- من عدم قبوله بالقسم؛ لأنه لم يكن هناك طالبًا مكفوفًا التحق بهذا القسم من قبل، مشيرًا إلى أنه لم يشعر بالقلق عندما التحق بالصف الأول الجامعي؛ لأنه يسير وفق نظام.

اجتياز المقابلة

وأضاف أن عددًا من أساتذة قسم الإعلام، ومنهم الدكتور صابر حارث، أجروا معه المقابلة الشخصية التي اجتازها بنجاح، مؤكدًا أنه أصر على التفوق في السنة الأولى من خلال المذاكرة والاجتهاد، وأنه كان من أولى الدفعات التي أدت الامتحانات على أجهزة الكمبيوتر.

التجربة

وتابع طالب سوهاج الكفيف، أن هذه التجربة أثبتت تفردها ونجاحها (امتحان الكمبيوتر)، لافتًا إلى حصوله على الترتيب الأول بين زملائه، وأنه يذاكر عبر طريقة برايل؛ حيث استعرض موسى، في فيديو مصور، الطريقة التي يذاكر بها عربي، عبر «برايل»، في المنزل، لافتًا إلى حصوله على تقدير امتياز في الصف الأول بكلية الصحافة.

https://www.youtube.com/watch?v=kn0M8X0FMwg

https://www.youtube.com/watch?v=SzXYqzYMV0k

حكاية الطالب الكفيف عربي نعمان .. الأول على قسم صحافة بجامعة سوهاج.. فيديو

رئيس جامعة سوهاج: 5 مقرات لتطعيم الطلاب بلقاح كورونا.. والمستشفى الجديد تكلف مليار و200 مليون.. فيديو

رئيس جهاز سوهاج الجديدة يبحث شكاوى ومطالب سكان المدينة