علماء يؤكدون: كورونا لا تنتقل عن طريق المنتجات البلاستيكية

حرص عدد من العلماء المدافعين عن البيئة، على طمأنة الناس بأن الحاويات والعبوات البلاستيكية التي يتم استخدامها ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، قابلة للتدوير واستخدامها آمن.

وأوضحت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، إن 119 عالمًا من 18 دولة، يمثلون خبراء أوبئة وفيروسات وأحياء وكيميائيين وأطباء أيضًا، أكدوا في بيانٍ رسمي، بأنه من الممكن إعادة استعمال الأدوات البلاستيكية القابلة لذلك بشرط تعقيمها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن شارلوت ويليامز، أستاذة الكيمياء في جامعة أكسفورد وأحد الموقعين على البيان الصادر عن العلماء، قالت بأنهم يأملون في تجاوز أزمة فيروس كورونا، داعية تجنب الاستهلاك المفرط للمواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

وقالت نينا شرانك، الناشطة في منظمة جرين بييسن البريطانية، إن الكثير من الناس كانوا يتخلصون من الأكواب والزجاجات البلاستيكية القابلة للاستخدام أكثر من مرة بسبب الخوف من فيروس كورونا، لذلك أمر رائع طمأنة العلماء بأن هذه الأدوات استخدامها مرة أخرى آمنًا، بشرط أن يتم تعقيمها وتنظيفها بشكل صحيح.

وأكدت الدراسات الطبية، أن فيروس كورونا المستجد، ينتشر بشكل رئيسي عن قطرات رذاذ الشخص المصاب بالوباء، بنيما أوضحت بعض الأبحاث إمكانية انتشار العدوى عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفيروس، وهو ما دفع العديد من الناس للتخلص من الأدوات البلاستيكية القابلة للاستخدام أكثر من مرة، خوفًا من العدوى.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في أوروبا العام المقبل،  الحظر المفروض على المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، في ظل المخاوف من أن صناعة التعبئة والتغليف تستخدم الوباء للتصدي لهذا الحظر، والترويج لخطورة إعادة استعمال تلك المنتجات.