عمرو حسن: «كل جنيه يُصرف على تنظيم الأسرة يوفر للدولة 151 جنيهًا»

قال عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان سابقًا، إن مصر لها دور كبير في محاربة الزيادة السكانية، منذ عهد الرئيس السابق جمال عبدالناصر.

وأشار حسن خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم» مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، إلى أن دول كثيرة بدأت مع مصر في محاربة زيادة السكانية، مضيفا أن أنجح تجربة في تنظيم السكان حدثت في مصر خلال فترة 1986 لسنة 1996 بانخفاض من 5.3 إلى 3.5 تكللت بمنح جائزة الأمم المتحدة للسكان للرئيس السابق محمد حسني مبارك.

ولفت إلى أن هناك 4 عوامل ناجحة لمواجهة الزيادة السكانية وهي إرادة سياسية، وإطار مؤسسي سياسي، واستراتيجية واضحة، وتمويل يكفي.

وأكد أن الدولة استطاعت تحقيق إنجازات في العديد من المشروعات، وقادرة على التقدم في ملف الزيادة السكانية، موضحا أننا نحتاج إلى خطاب ديني معاصر لشرح أهمية وجود طفلين فقط أفضل، وخطاب إعلامي يوضح خطورة الزيادة السكانية.

وقال إننا نحتاج إلى خطة زمنية للقضاء على الزيادة السكانية، كاشفا أن هناك 1250 وحدة خاصة بتنظيم الأسرة مغلقة بسبب عدم وجود أطباء، داعيا إلى إعادة فتح الوحدات من جديد ضمن عدة أدوات لعلاج الزيادة السكانية.

وتابع أن تمكين النساء ورفع سقف طموحها عبر تعليم البنات والقضاء على أمية الفتيات إحدى الوسائل الرئيسية لعلاج أزمة الزيادة السكانية وتنظيم النسل.

وواصل أن المباعدة من 3 إلى 5 سنوات هي الأفضل لتنظيم الأسرة، مشددا على ضرورة وجود توازن بين النمو السكاني والاقتصادي.

ونوه أن تنظيم الأسرة أكبر مشروع استثماري تنفذه الدولة، موضحا أن كل جنيه يُصرف على تنظيم الأسرة يوفر على الدولة 151 جنيهًا.

واستطرد أن الدولة في حالة حرب بسبب الزيادة السكانية، ولا بد من استخدام كل الأسلحة لمواجهتها، لافتا إلى أن المحافظات الأكثر فقرا بمصر بها أعلى خصوبة.

وكشف أن زيادة مواطني مصر خلال 66 عاما يبلغ 7 أضعاف ألمانيا وإيطاليا، مشيرا إلى أن مشكلة ملف السكان قديما أنه كان بين العديد من الملفات وليس له الأولوية.

https://www.youtube.com/watch?v=V-3Fn9AwKlk

https://www.youtube.com/watch?v=2Mgf8wL-jUE

https://www.youtube.com/watch?v=sGU8p7e4lhI

عمرو حسن: لا أعرف المسئول عن ملف السكان.. وتنظيم الأسرة أكبر مشروع استثماري رابح لمصر

رئيس الوزراء يوجه بتوفير وسائل تنظيم الأسرة للسيدات بالمجان

رئيس الوزراء يوجه بتنفيذ المشروع القومي لتنظيم الأسرة خلال العام المالي الجديد