فضل يوم عاشوراء والأدعية المستحبة فيه

عاشوراء” هو اليوم الذي يوافق العاشر من شهر الله الحرام المحرم، هذا يوم نجى الله بنِي إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فصامه، وأمر بصيامه.

صيام يوم عاشوراء، سُنَّة النبي صلى الله عليه وسلم، وله فضل كبير، فصيامه يكفر ذنوب سنة ماضية، فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.».

دعاء يوم عاشوراء

يعتبر الدعاء من أفضل الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء لأنه من الأيام التي تكون فيها الأدعية مستجابة عند الله سبحانه وتعالى ويتقبل فيها الدعاء للمسلمين.

-اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

-اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات».

-يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحييني حياة طيبة وتوفّني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين.

-لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم.

-لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

-اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك.

-لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

-اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

-اللهم يا مفرج كل كرب ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا.. الإفتاء توضح

فضل صيام يوم عاشوراء وأفضل الأعمال المستحبة

زر الذهاب إلى الأعلى