فيروس هانتا يثير الذعر فى العالم.. تعرف على قصته بعد إعلان الصين عن حالة وفاة.. فيديوجراف

فيروس هانتا يظهر من جديد!!

مواطن صيني من مقاطعة يونان توفي إثر إصابته بالفيروس، بحسب صحيفة «جلوبال تايمز» الصيني.

الرجل توفي أثناء وجوده فى حافلة للنقل العام متوجهًا لمقاطعة شاندونج الصينية، وتم فحص 32 شخصًا آخرين كانوا على متن الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، لكن الصحيفة الصينية لم تشير إلى نتائج تلك الفحوص.

هذا الخبر أثار حالة من الجدل والرعب على مواقع التواصل الاجتماعي، خوفًا من تحول الفيروس إلى وباء جديد مثل ما سببه فيروس كورونا.

ولكن ما هو فيروس هانتا؟

هانتا هي مجموعة من الفيروسات التى تنتشر بشكل رئيسي بين القوارض، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا بين البشر.

أعراضه تشبه أعراض كورونا، ومنها الصداع، و الحمى، والغثيان، وآلام فى البطن، وإغماء، وضيق تنفس، وآلام العضلات، والتقيؤ، والإسهال، وانخفاض ضغط الدم.

معدلات الوفاة بين المصابين به تصل إلى ما بين 35-50%.

الفيروس ليس جديد، ظهر لأول مرة فى الخمسينيات من القرن الماضي، ودول كثيرة تسجل حالات بسيطة من الإصابة بالفيروس طوال الوقت.

منظمة الصحة العالمية سجلت 100 حالة فى المتوسط سنويًا، فى الفترة بين عامي 2013 إلى 2018 فى الأرجنتين فقط.

ولكن لا داعي للقلق، فيروس هانتا ينتقل إلى الإنسان من خلال لمس بول أو لعاب أو براز القوارض مثل الفئران، ما يصعب انتقاله إلى الإنسان فى الظروف الطبيعية.

كما أنه لا ينتقل من إنسان إلى آخر، سوى فى حالات نادرة حدثت فى الأرجنيتن وتشيلي، حيث انتقل الفيروس من شخص لآخرين كانوا ملاصقين له خلال إصابته بأحد أنواع فيروس هانتا، بحسب منظمة الصحة العالمية.