فيفا: الدوري المصري الأسوأ والأضعف عربيًا.. «الأهلي قتل المنافسة»

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تقريرًا عن الدوريات الأفضل والأسوأ على مستوى العالم، من حيث درجة التنافس بين أنديتها على لقب المنافسة.

ورصد «فيفا» في تقريره عدد الأبطال المتوجين ببطولة الدوري في كل قارة خلال السنوات الـ15 الأخيرة، بالتحديد منذ عام 2005 لتحديد الدوريات الأكثر والأقل في التنافس.

الدوري المصري الأسوأ والأضعف عربيًا

وصنف فيفا، الدوري المصري، بأنه الأسوأ عربيًا والأقل تنافسية في الوطن العربي خلال الـ15 عامًا الماضية، بالتساوي مع الدوري السوداني والدوري الكويتي، بسبب نجاح فريقين فقط في كل دولة من الدول الـ3 في حصد لقب البطولة خلال الـ15 سنة الأخيرة.

وحقق الأهلي لقب الدوري المصري 13 مرة منذ عام 2005، مقابل مرة وحيدة حصد فيها الزمالك لقب البطولة، بينما ألغيت المسابقة مرتين دون أن تستأنف، بينما الدوري الكويتي لم يحققه في السنوات الـ15 الأخيرة سوى فريقي القادسية والكويت، حيث حقق الأول اللقب 6 مرات، مقابل 9 للآخر.

القمة 120

ويعتبر الدوري السوداني هو الأكثر تنافسية في داخله بين الدوريات الـ3 الأضعف، إذ تقاسم الهلال والمريخ عدد مرات الفوز بالدوري في السنوات الـ15 الأخيرة، بواقع 8 لصالح الفريق الأزرق، مقابل 7 لصالح نظيره الأحمر.

وحصد الدوري الفلسطيني، لقب الأفضل عربيًا، من حيث التنافسية، حيث شهد تتويج 8 فرق باللقب خلال السنوات الـ15 الأخيرة، متفوقًا على الدوري الإماراتي والدوري العماني، اللذان توج فيهما 7 أبطال لكل منهما خلال آخر 15 عامًا، ويليهم الدوري السعودي بالتساوي مع اليمني، حيث توج في كل منهما 6 أبطال.

الدوري الفرنسي الأقوى أوروبيًا

وعلى صعيد الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، فإن الدوري الفرنسي، هو الدوري الأكثر تنافسية في الأعوام الـ15 الأخيرة، والذي توج فيه 7 أبطال، بينما في المرتبة الثانية يأتي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ5 أبطال في آخر 15 عامًا، وهم مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وليستر سيتي.

وبالنسبة للدوريات الأقل تنافسية، تواجد الإسباني والإيطالي، بواقع 3 أبطال في آخر 15 عامًا، وهم ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد في الليجا، ويوفنتوس وإنتر ميلان وميلان في الكالتشيو.

اتحاد الكرة يخطر الأندية بإلغاء مسحات كورونا قبل المباريات

اتحاد الكرة يعلن موعد مباريات الأهلي والزمالك وبيراميدز المؤجلة بكأس مصر