في ذكري رحيل حسن فايق الـ 41 .. «أصيُب بشلل نصفي .. وتعرض لإهمال زملائه له قبل وفاته »

صاحب الضحكة الشهيرة، واحد من أبناء جيله الذين قدموا أنواع متعددة من الفنون، الفنان حسن فايق الذي يحل اليوم ذكرى رحيله الـ 41، ونعرض في التقرير التالي أبرز محطات حياته:-

- ولد بمدينة الإسكندرية في عام 1898.

- عمل كبائعًا في إحدى ملابس السيدات بعد حصوله على الشهادة الابتدائية.

- بدأ رحلته الفنية مع فرق الهواة بعد وفاة والده الذي كان رافضًا لعمله في مجال الفن وهو في السادسة عشر من عمره في مسرحية «فران البندقية» مع روز اليوسف.

- انضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم تركها ليقوم بتكوين فرقة وافتتحها بمسرحية من تأليفه بعنوان «ملكة جمال» عام 1919.

- بدأ إلقاء المنولوجات الفكاهية وكان يقوم بتأليفها وتلحينها، وساهم بأزجاله التي كانت تقوم بالنقد الاجتماعي، وعمل مع فرق رمسيس وجورج أبيض ونجيب الريحاني وإسماعيل يس وفرقة التليفزيون المسرحية.

- اشتهر فى أدوار الكوميديا من خلال الأدوار المساعدة، ومن مسرحياته «حكم قراقوش و الدنيا لما تضحك والستات مابيعرفوش يكدبوا وإلا خمسة ».

- اشترك فى بطولة أفلام عديدة مع كبار النجوم مثل إسماعيل يس، ومن أشهر أدواره الكوميدية «أم رتيبة، الزوجة 13، ليلة الدخلة، بسلامته عايز يتجوز».

- كان الفنان حسن فايق بصحة جيدة ولكن فجأة وبدون مقدمات كان يجلس فى إحدى محلات الأحذية ممسكا بيده فنجان قهوة وبدأت يده ترتعش كثيرا حتى سقطت القهوة على ملابسه وخجل بسبب ذلك الموقف ولكنه سقط على الكرسى.

- أصيب بالشلل النصفي وظل يعاني منه على مدار 15 عامًا قبل وفاته .

- عانى الفنان الراحل حسن فايق، في نهاية حياته من أزمة صحية أجبرته على ترك المسرح الذي كان يعشقه وذلك بسبب إصابة قدمه التي وصفها بأنها أصبحت شبة ميتة.

- وصف حسن فايق، حالته في حوار قديم له قائلًا: «إن المدلك كان يحضر إلى بيتي كل يوم، ويحاول أن يرد الحياة إلى عضلات ساقي التي أصبحت شبه ميتة، وطلبت أن أسافر إلى الخارج، فجاءني ثلاثة أطباء من وزارة الصحة يكشفون علي، وخرجوا من بيتي دون أن يقولوا كلمة واحدة».

- استقر الأطباء على علاج حسن فايق بأحد المراكز بمنطقة الدقي، حيث كان أهله يحملونه إلى المركز لتلقي العلاج.

- تأثرت نفسيته بسبب إصابته بالشلل النصفى وإهمال زملائه له، ولكن أثناء قيام ثورة 1919، أمره سعد زغلول بأن يعود إلى المتظاهرين ليلقى بينهم مونولوجاته الفكاهية التي تسخر من الانجليز، وكان المتظاهرون يحملونه، ويسيرون به في الشوارع .

- أصيب حسن فايق بهبوط شديد و دخل المستشفى ولكنه توفى بعد أسبوع.

إبراهيم فايق يغادر المستشفى بعد تحسن حالته الصحية

جمال شعبان: حالة الإعلامي إبراهيم فايق في تحسن