قصص الشيخ الشعراوي مع الفنانات.. كيف تآثرن بنصائحه؟
الشيخ محمد متولي الشعراوي، كان له تأثير كبير على مختلف شرائح المجتمع المصري ومن بين أولئك الذين تأثروا بكلماته ونصائحه، هن الفنانات اللواتي وجدن في توجيهاته حكمة وإلهاماً في مسيرتهن الفنية والشخصية.
الشيخ الشعراوي والفنانات
موقع قناة صدى البلد، يسلط الضوء على قصص ومواقف معروفة عن الشيخ الشعراوي مع عدد من الفنانات، وكيف أثر ذلك في حياتهن.الشيخ محمد متولي الشعراوي
فاتن حمامة
كانت الفنانة فاتن حمامة، أيقونة السينما المصرية، تقيم علاقة قوية مع الشيخ الشعراوي، حيث كانت تلجأ إليه للحصول على النصائح الروحية والأخلاقية.فاتن حمامة
وروت فاتن حمامة في عدد من المقابلات الإعلامية، كيف أن نصائح الشيخ الشعراوي ساعدتها في اتخاذ قرارات فنية وشخصية صائبة.
شادية
اعتزلت الفنانة شادية عندما أكملت عامها الخمسين لتفرغها للعبادة، وقالت شادية في تصريحات نادرة لها: «الحمد لله نجحت في شغلى وأديت رسالتي فالفن رسالة وعمل كبير وموهبة خلقها الله فى الإنسان المهم إزاى الإنسان يستغلها بيتنا متدين واتربينا وإحنا صغيرين على الصلاة، لكن أيام الشغل كنت بنشغل باللبس والماكياج علشان عاوزة أنجح».وتابعت: «ولأن ربنا بيحبني وصلت لمرحلة شعرت فيها بالقلق، وعدم الراحة أو السعادة في الشغل، وعندما ذهبت إلى العمرة قابلت الشيخ الشعراوى صدفة على باب المصعد وفرحت لرؤيته وطلبت منه أن يدعو لها، بعدها ذهبت لإجراء جراحة بأمريكا».
واستكملت شادية حديثها، وقالت: «عدت من رحلتي وقررت ألا اغني إلا الأغاني الدينية وبالفعل اتفقت مع الشاعرة علية الجعار على عدد من الأغنيات، وكان من بينها أغنية خد بإيدي والتي غنتها في آخر ظهور لها عام 1986، وارتعشت وبكيت وأنا ارددها بكل جوارحي، وبعدها فشلت كل محاولاتي لحفظ أى أغاني حتى الأغانى الدينية التى اتفقت عليها».
شادية
وروت شادية مقابلتها الجديدة مع إمام الدعاة الشيخ الشعرواي، وقالت إنها ذهبت إلى الشيخ الشعراوي لاستشارته وأخبرته بأنها لم تعد لديها رغبة في الغناء وفقدت قدرتها على الحفظ وأنها وعدت الجمهور بغناء الأغاني الدينية، ولكنها لا تستطيع الوفاء بهذا الوعد، فأجابها إمام الدعاة بأن الوفاء بوعدها لله أولى من الوفاء بوعدها للناس هنا قررت الاعتزال وعدم الظهور نهائيًا.
نجلاء فتحي
أما نجلاء فتحي التي حققت شهرة واسعة في فترتي السبعينات والثمانينات، كانت تستفيد من نصائح الشيخ الشعراوي في توجيه حياتها المهنية والشخصية مثلما كانت تذكر من قبل.نجلاء فتحي
فادية عبد الغني
كشفت الفنانة القديرة فادية عبد الغني، عن مفاجأة بشأن موقف الشيخ الشعراوي من الفن، خلال زيارتها له في منزله أثناء مرض والدتها.وأوضحت فادية عبد الغني في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج «تفاصيل» المذاع عبر قناة صدى البلد، قائلة: «سألته عن التمثيل وقالي الفن عامل زي السكينة ليها كذا استعمال ممكن اذبح بها بني آدم، أو أقطع بيها لحمة للغلابة تأكلها أو نستعملها في حاجة مفيدة والتمثيل عامل كده بالظبط، وأنتي من الناس اللي مش بتعملي حاجة فاجّة في الفن».
وتحدثت فادية عبد الغني عن هدية الشيخ محمد متولي الشعراوي لها، عندما لجأت إليه وزارته في منزله لكي تجد حل لوالدتها التي كانت تغضع للعلاج في المستشفى بسبب شدة المرض الذي زاد عليها، وكانت حالتها النفسية سيئة للغاية وقتها.
وأضافت فادية عبد الغني قائلة: «روحت للشيخ الشعراوي البيت وقولتله نعمل إيه في مرض والدتي، قالي في حالات المرض نقرب من ربنا جدًا، وأهداني مصحف أحطه تحت رأس والدتي وزجاجة مياه مقروء عليها القرآن الكريم كله.. وقالي تشرب منها، ويا إما للقاء أو الشفاء، وده حصل سبحان الله في نفس اليوم اللي زورته، ونزلت رحمة ربنا عليها الله يرحمها».
وأوضحت فادية عبد الغني حقيقة رفض طلب الشيخ الشعراوي ارتدائها الحجاب، قائلة: «في زياتي للشيخ محمد متولي الشعراوي كنت لابسة (ايشارب)؛ لأني مش محجبة وكنت محرجة، وقالي أنتي حاطة ايشارب ليه وأنتي أصلاً مش محجبة؟، قولتله إحترامًا ليك.. قالي تحترميني أنا وعملالي حساب ومش عاملة حساب لربنا، قالي انا عارف أنك مش محجة خليكي على طبيعتك، والحقيقة الشعراوي كان لطيف وسلس جدًا».
حجاب شادية عبد الحميد
كما تحدثت الفنانة شادية عبد الحميد عن حجابها، بعد غيابها لفترة طويلة عن الساحة الفنية، حيث قالت شادية عبد الحميد عبر تصريحات تلفزيونية: «ببقى حذرة جدًا في كلامي عشان السوشيال ميديا مابترحمش حد، كان الحجاب رغبة شديدة عندي لكن شفت رؤية».وتابعت: «شفت الشيخ الشعراوي وسيدنا النبي في رؤية، سيدنا النبي سألني: إنتي ليه مش محجبة؟، فقلت: هحضر لبس الحجاب».
واستكملت شادية عبد الحميد، قائلة: «صحيت من النوم منشرحة وحاسة براحة نفسية، وأخدت قرار الحجاب فورًا، أنا ارتجفت من الرؤية وهزتني، ماترددتش ولا لحظة واحدة».
شادية عبد الحميد
وأشار إلى أنها وقت قرار ارتدائها الحجاب، كانت تحضر لمسرحية مع الفنان الراحل فاروق نجيب، وقبل أيام قليلة من العرض، اتصلت وأخبرتهم أنها لن تحضر، مضيفة: «فاروق نجيب كلمني قال لي مش جاية ليه؟ قلت له معلش مش قادرة أنزل مش عاوزه اشتغل، قال لي على طول: إنت اتحجبتي؟».
وأكدت شادية عبد الحميد أنها لم تشعر بالندم من قرار ارتدائها الحجاب، وشعرت بالراحة، وقالت أيضًا: «أول شهر بعد الحجاب اتعرض عليّ شغل قد اللي اتعرض عليّ طول حياتي، كانت إغراءات لكن الحمد لله كنت برفض دون زعل أو ندم».
مريم فخر الدين
تحدثت إيمان ذو الفقار ابنة مريم فخر الدين، عن والدتها الراحلة وكيف ساندها الشيخ الشعراوي للالتزام بالصلاة، بعدما استشارت الفنانة الراحلة شادية.قالت ابنة الفنانة الراحلة عبر تصريحات تلفزيونية: «ماما كانت عايزه تصلي بس مش عارفة الطريقة، والشيخ الشعراوي قالها إزاي تصلي وسهل كل حاجة لها».
وتابعت ابنة مريم فخر الدين: «وكلمته بعد ما سألت طنط شادية، وهى بعتتلها كتاب وبعد كدا الشيخ شعراوي هو اللي كلمها وسألته: معقولة علشان شربت كوباية بيرة أضطر أقوم أستحمى؟، قالها لما بتشربي الكوباية بتسكري؟، قالت لأ».
مريم فخر الدين
واستكملت إيمان ذو الفقار: «قالها خلاص إتوضي وصلي عادي، واشترى لها سجادة علشان تصلي وفيها البوصلة، وعمل اللي ما يُعمل علشان ماما تلتزم بالصلاة».
واختتمت حديثها عن والدتها ورغبتها في الانتظام بالصلاة، قائلة: «راحت ماما سافرت أمريكا قعدت شهرين عند أخوها واما رجعت الشعراوي كلمها وقالها صليتي، قالت له لا معرفتش القبلة فين.. بتتحجج لكنه لم ينهرها أبدًا وأرسل لها سجادة بها بوصلة.. جزاه الله خيرًا».
تحية كاريوكا
كانت تحية كاريوكا لها موقف لا ينسى مع الشيخ الشعراوي بسبب طفلة صغيرة، وكشفت القصة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، حيث قالت عن خالتها الفنانة تحية كاريوكا في تصريحات تلفزيونية سابقة لها: «قالتلي إن الكذب أول درجة في الموبيقات أول كذبة تحتاج لكذبة ثانية وهو أول سلم في الموبيقات وعزة النفس والكرامة مهمة للإنسان، وخليكي راسك مرفوعة وعالية ومتحكميش على إنسان أبدًا حطي نفسك مكانه».واستكملت حديثها عن تحية كاريوكا قائلة: «بتوحشني أوي هي تولت تربية البيت كله وخاصةً أنا وشقيقي فاروق، الطفلة الصغيرة منحتها سعادة طاغية لمدة سنتين ونصف ثم تولت تربيتها الفنانة فيفي عبده».
تحية كاريوكا
وفيما يخص كلام الشيخ الشعراوي للفنانة تحية كاريوكا، تابعت رجاء الجداوي قائلة: «وجدت طفلة أمام شقتها وكلمت الشيخ محمد متولي الشعراوي وقال لها أكفليها وسميها عطية الله، وفيفي عبده اسمها عطيات قالت سموها على اسمي، والشيخ الشعراوي قالها دي مسئولة منك وهي مفتاحك للجنة».
وأضافت: «كانت تحية كاريوكا بتعشق البنت، وأما كانت في الرعاية المركزة كتبت لي على منديل فيفي، وكانت فيفي عبده وقتها في مهرجان بالإسكندرية، وقلتلها إنتي هتخرجي وتربي البنت قالتلي لا فيفي، وجات فيفي وخدت البنت».
سهير رمزي
كشفت الفنانة سهير رمزي تفاصيل لقائها وعلاقتها بالشيخ الشعراوي، قائلة: «ده حبيب القلب والفكر والوجدان وزمان كنت أقعد أتفرج عليه في التلفزيون قبل ما أتحجب».قالت سهير رمزي في لقاء تلفزيوني سابق لها مع الإعلامية رولا خرسا عبر شاشة قناة صدى البلد الفضائية: «ذهبنا له أنا وياسمين الخيام وشعرت براحة كبيرة في أول لقاء لي معه».
وتابعت الفنانة سهير رمزي حديثها عن الشيخ الشعراوي قائلة: «كان قلبه علينا كلنا وعاملنا يوم نتغدى عنده في السيدة نفسية ويسمع لمشاكلنا أنا وشهيرة ونورا والفنانة المعتزلة أميرة».
واستكملت قائلة: «وكان فرحان إن الفنانين التزموا واتحجبوا ويسمعوا كلام ربنا بخفة دم وروح تخليكي تتمسكي بدينك، ويوم ما التزمت واتحجب باقي الأخوات المحجبات فرحوا».
وعما فعلته يوم وفاة الشيخ الشعراوي، علقت سهير رمزي قائلة: «حزنت كثيرًا وكنت معه قبل ما يموت بأقل من شهر وودعته قبل رحيله وكان تعبان أوي وذهبنا نشوفه ونسلم عليه ورغم تعبه قابلنا ورحب بنا».