كامل الوزير: محطة بشتيل الجديدة تمثل إنجازًا بارزًا في مشروع تطوير النقل

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، وذلك بحضور الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إلى جانب عدد من القيادات والمسؤولين.

وخلال كلمته في الافتتاح، أكد الفريق كامل الوزير أن ما شهدته مصر من إنجازات في قطاع النقل يُعد نقلة نوعية كبيرة، بفضل الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أشار الوزير إلى أن محطة قطارات صعيد مصر تُعد واحدة من أهم المشروعات التي تم تنفيذها مؤخرًا.

وأوضح الوزير أنه تم تسليم 210 جرارات جديدة حتى الآن، مشيرًا إلى أن تكلفة الجرار الواحد كانت تبلغ 40 مليون جنيه في عام 2021، ولكن مع ارتفاع سعر الدولار من 16 جنيهًا إلى 50 جنيهًا حاليًا، وصلت تكلفة الجرار الواحد إلى 200 مليون جنيه. وأضاف أن تأخير الشراء كان سيكلف الدولة مبالغ طائلة.

وتابع الوزير بأن خطة تطوير السكك الحديدية ترتكز على خمسة محاور رئيسية، تشمل تحديث الوحدات المتحركة من جرارات وعربات، وتوطين صناعة هذه الوحدات في مصر عبر مصنع نيرك بشرق بورسعيد ومصانع أخرى بالتعاون مع شركات عالمية مثل "تالجو" و"ألستوم". كما تشمل الخطة تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية.

وأشار الوزير إلى أن شبكة السكك الحديدية كانت تخدم 750 ألف راكب يوميًا، أما الآن فتنقل حوالي مليون راكب يوميًا، مع استهداف رفع هذا العدد إلى 2 مليون راكب يوميًا بحلول عام 2030.

تقع محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة، وتم اختيار موقعها ليكون قريبًا من شبكة النقل المتعددة مثل المحاور والكباري والأتوبيس الترددي ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى ربطها بشبكة القطارات الكهربائية ووسائل النقل الأخرى.

وتغطي محطة بشتيل مساحة 57 فدانًا، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف مساحة محطة رمسيس، وتضم ورشًا للجرارات والعربات، مخازن، جراجات، مول تجاري، بالإضافة إلى أجزاء استثمارية ومجموعة من العمارات المخصصة للنشاط الإداري والتجاري والسكني.