كرم سعيد: أردوغان في موقف صعب.. وحزبه يتحايل لإعادة انتخابات البلدية.. فيديو

كتب - عمر حسن

قال كرم سعيد، الخبير في الشئون التركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في موقف صعب بعد خسارة حزبه لمقاعد البلدية في أنقرة واسطنبول.

وأضاف سعيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، قائلا: «حزب العدالة والتنمية يسعى بكل الوسائل الملتوية والمستقيمة، لتعديل نتيجة انتخابات البلدية في أنقرة وأسطنبول وأنطاليا، وهي ولايات تحمل رمزية سياسية واقتصادية وتاريخية».

وتبع الخبير في الشئون التركية: «رئيس اللجنة العليا لانتخابات البلدية التركية حسم النتيجة بإعلانه فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري، أكرم أوغلو، ولم يبق من فرصة لحزب العدالة والتنمية سوى التفكير في إعادة الانتخابات، من باب استخدام الأساليب الملتوية، وهذا صعب في ظل الانتقادات الدولية الشديدة لمسألة الحريات في تركيا»، متابعا: «الغريب أن ذلك يصدر من حزب العدالة والتنمية، وهو الذي كان يستحوذ على كل مقدرات الدولة ويسخرها لصالح الدعاية الانتخابية».

وأردف سعيد قائلا: «خسارة حزب العدالة والتنمية في أسطبنول على وجه الخصوص تعد خسارة لمشروع الحزب في إعادة هيكلة المجال العام التركي بما يتماشى مع معتقداته»، لافتا إلى أن عدد السكان في أنقرة واسطنبول يشكل ربع العدد الكلي للسكان في تركيا.

وأكد الخبير في الشئون التركية، بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن الرئيس التركي أردوغان في موقف صعب، لعدم قدرته على فرض سيطرته على رؤساء بلديات أنقرة وإسطنبول المعارضين لحزبه.

https://www.youtube.com/watch?v=bKLbHzaBWjU&feature=youtu.be&fbclid=IwAR3cCcV4_7lRRQlEAksO70P9Fw7F23pwMIXaslPLKNbGQWhnd6lrVwq_SD4