كل ما تريد معرفته عن فيلم نورة قبل مشاركته في «كان السينمائي».. ورسالة خاصة من نبيلة عبيد

ينافس فيلم نورة وهو الفيلم السعودي المدعوم من قبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 77.

من المقرر أن تنطلق فعاليات مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 77 التي يشارك بها فيلم نورة، خلال الفترة من يوم 14 مايو 2024 إلى يوم 25 ضمن الشهر نفسه.

فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي

ويشارك الفيلم ضمن قسم عروض نظرة ما، ليصبح أول فيلم سعودي يحقق هذا الإنجاز، عاكسًا تطورًا ملحوظًا على الساحة السينمائية العالمية.

ويشار إلى أن العرض الأول لفيلم نورة كان ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وتمكن من حصد جائزة العلا لأفضل فيلم سعودي طويل.

فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي

مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 77

ومن جانبه، قال محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي: «لحظة تاريخية أن يتم الاعتراف بالعمل الذي نقوم به من خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي للسينما السعودية ومجتمع السينما العالمي في خطاب تييري فريمو اليوم».

واختتم: «نحن فخورون جدًا بتوفيق الزايدي، ونحتفل بهذا الاختيار التاريخي نيابة عن جميع السعوديين، الذين يمكنهم الآن رؤية قصصهم وثقافتهم تحظى بالترحيب على المسرح العالمي».

فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي

أحداث فيلم نورة

تدور أحداث فيلم نورة في حقبة التسعينيات، حيث تقضي نورة معظم وقتها بعيدًا عن عالم القرية، يجب عليها الآن أن تخرج من عالمها لتحقق ما تريده، بعدما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرس جديد في القرية.

فيلم نورة من بطولة النجم السعودي يعقوب الفرحان والفنان القدير عبد الله السدحان، و وماريا بحراوي، وآخرين والعمل من تأليف وإخراج وإنتاج توفيق الزايدي.

ومن جانبها، حرصت الفنانة نبيلة عبيد، على التعليق بشأن اختيار الفيلم السعودي «نورة» للمشاركة بمهرجان كان السينمائي في 2024.

وكتبت نبيلة عبيد عن فيلم نورة عبر حسابها الرسمي بموقع انستجرام: «سعيدة جدًا بالإنجاز غير المسبوق بوصول الفيلم السعودي (نورة) المدعوم من قبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، إلى القائمة الرسمية في الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي ضمن قسم عروض (نظرة ما) ليصبح بذلك أول فيلمٍ سعودي يحقق هذا الإنجاز، عاكسا تطورًا ملحوظًا على الساحة السينمائية العالمية».

فيلم نورة فيلم نورة