كيف يتم تطبيق العزل المنزلي لمرضى كورونا ؟.. أستاذ أمراض صدرية تجيب ..فيديو

 

حذرت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية من ارتداء الكمامة بعد استخدامها من قبل شخص آخر قائلة «كارثة لا يصح تبادل الكمامة ويجب أن تغطي الكمامة منطقة الوجه بالكامل وعند خلعها لا يجب لمس الجزء الخارجي»، مشيرة إلى أن فيروس كورونا ينتقل عبر الرذاذ من خلال السعال أو العطس.

وكشفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أسباب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بمصر.«عزومات الإفطار في رمضان والخروج لشراء ملابس العيد، وكحك العيد وتجاهل الإجراءات الوقائية من أسباب ارتفاع إصابات فيروس كورونا بمصر».

وأوضحت طرق تطبيق العزل المنزلي للإصابات البسيطة بكورونا بالمنزل قائلة : «يجب تخصيص غرفة مخصصة للمريض مع ارتدائه كمامة وحمام خاص إن أمكن، مع ضرورة تقديم الطعام لهم من على بعد وتهوية الغرفة بشكل منتظم، مع أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية».

ولفتت إلى أن الكمامة الطبية تستخدم مرة واحدة فقط، بخلاف الكمامة التي تستخدم في العنايات المركزة تكون قابلة للتعقيم، معلقة «يجب تكون فترة ارتداء كمامة متصلة، مينفعش أقلعها ساعتين وأرجع ألبسها تاني».

وأشارت إلى أن وزارة الصحة ستصدر بروتوكول علاج «تم الاستغناء عن عقار التامفلو في البروتوكول الجديد، وجاري استعمال هيدروكسي كلوروكوين في البروتوكول الجديد مع إضافة بعض مضادات الفيروسات الجديدة التي تتراوح فترة تناولها من 5 إلى 10 أيام.

وحذرت من شراء بعض المواطنين أدوية خاصة بعلاج كورونا تحسيا لإصابتهم بالفيروس قائلة «الدولة توفر العلاج بالمجان سواء في حالة العزل المنزلي أو بالمستشفيات، وهذه العادات تخلق مشكلات أخرى، وقد تسبب مشكلات صحية للشخص نفسه بسبب تفاعل الأدوية».

وتابعت «أعراض الحالة المشتبه بإصابتها بكورونا تتمثل في ارتفاع الحرارة وسعال جاف وتغيرات في صورة الدم والأشعة، لكن المشكلة أن البعض بسبب القلق يتوجه إلى المستشفى بمجرد الشعور بأعراض برد»، مناشدة بالتواصل مع تطبيق صحة مصر حال الشعور بأعراض بسيطة ثم التوجه إلى مستشفى الصدر أو الحميات حال عدم الشعور بتحسن.

وأكدت أن 80%  من المصابين بفيروس كورونا يتماثلون للشفاء سريعا، مناشدة بالبقاء في المنازل قد الإمكان وارتداء الكمامة حال الخروج.

وأشارت إلى أنه يتم الاعتماد على هيدروكسي كلوروكوين في علاج مصابي كورونا ،كونه حقق نتائج جيدة خاصة مع الحالات البسيطة والمتوسطة، فضلا عن استخدام البلازما، معلقة «يتم استخدام بدائل لـ كلوروكوين مع الحالات التي يوجد موانع لاستخدامه».

وأوضحت أن وزارة الصحة شكلت لجنة لبحث أسباب الوفيات، مشيرة إلى أن بعض الحالات كانت تعاني من أمراض مصاحبة وليس الفيروس فقط.

وحذرت من الكمامات التي تباع في الشوارع قائلة «مجهولة المصدر ولا يجوز استخدامها».

الصحة: 23449 إجمالى الإصابات بفيروس كورونا فى مصر ..و913 وفاة

الصحة: 1367 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 34 حالة وفاة

https://www.youtube.com/watch?v=sTzvOw7Y6dk