لا تأكلوا عيدية أولادكم بالباطل.. شيخ يثير الجدل بفتوى للآباء

أثار الشيخ ياسر سلمي الذي يعرف نفسه بأنه أزهري، جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما وجّه رسالة إلى الآباء نهاهم فيها عن أكل عيديات أولادهم بالباطل.

عيديات الأطفال

وكتب سلمي، منشورًا على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، قال فيه: الطفل له ذمة مالية مستقلة ولا يجوز لوالديه السطو أو الاستيلاء على عديته.

وردّت إحدى المتابعات على منشور الشيخ ياسر سلمي، وكتبت: كدة أوفر يا سيدنا الشيخ أمال فين أنت ومالك لأبيك. بينما كتب متابع آخر: سبحان الله أنت يا شيخ بتحب الأمور اللي فيها لغط.. وهوا مين هيعيد على طفل عشان الطفل وإنما مجاملات بين الآباء.

أحد الردود على الشيخ ياسر أحد الردود على الشيخ ياسر

وبعد الهجوم عليه بسبب ما كتبه عن عيديات الأطفال، طل على متابعيه بمنشور آخر كتب فيه: ويل للأمهات من سرقة العيديات، وفي غضون ذلك عاد ليكتب: الكذب على الأطفال حرام شرعًا، وشارك صورة لكرتون توم وجيري تظهر فيها القطة توم وهي نلعب دور الأم وتأخذ العيدية من الفأر جيري (الابن) وتقول له: هحوشهملك.

منشور ساخر عن عيدية الأطفال منشور ساخر عن عيدية الأطفال

حديث أنت ومالك لأبيك

وكتب الشيخ ياسر سلمي في منشور آخر: حديث 'أنت ومالك لأبيك' الذي يستدل به البعض ليحلل لنفسه أكل أموال أولاده بالباطل فهذا عند الفقر والاضطرار والحاجة والإعسار وليس على العموم والإطلاق!

وأضاف: بحيث إن الوالد يأخذ من مال ولده ليشتري لقمة تسد جوعته أو ليشتري كسوة تغطي عورته أو ليشتري دواء ليسترد صحته! فينبغي أن يفسر الحديث في ضوء القانون القرآني الواضح والصريح 'وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ'.

الأزهر للفتوى يوضح عدد ركعات صلاة التهجد وفضل أدائها

مفتي القدس: تجديد الفتوى والخطاب الديني يكون في الأمور العرضية وليس الثوابت الدينية.. فيديو

المفتي يكشف تفاصيل إصدار كتاب جديد تحت عنوان الفتوى والتغير المناخي.. فيديو