لتخفيف الضغط على الدولار.. نائب يطالب بالاستعانة بنظام الواردات بـ «المقايضة»

اقترح النائب مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاستعانة بنظام التجارة بـ “المقايضة” في الواردات المصرية واتفاقيات الدفع بالعملة المحلية، وذلك لتخفيف الضغط والطلب على الدولار.

وأشار النائب في مقترحه الموجه لرئيس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة، إلى أن وصول صافي احتياطي النقد الأجنبي إلى 35,5 مليار دولار بنهاية مايو 2022، وذلك مقارنة بـ37,123 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي، جاء نتيجة لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال الشهر الماضي.

وأكد أن الواردات المصرية تلتهم جزء كبير من صافي الاحتياطي النقدي، وهو ما يدعو إلى البحث عن الكثير من الوسائل للحد من زيادة الطلب على الدولار، والتي تشكل ضغطًا كبيرًا عليه، فضلًا عن التزامات الدولة المصرية الدولارية لدى الغير.

وأوضح الوليلي، أنه يدرس خلال هذه الفترة تجارب الكثير من الدول الاقتصادية التي مرّت بظروف مشابهة لها، مشيدًا بمباحثات مصر وروسيا على اعتماد الروبل والجنيه في المعاملات التجارية بين البلدين.

وأكد على أن نظام التجارة بـ المقايضة، أمر سائد ومعروف في المعاملات الاقتصادية وليس بجديدٍ، لجأت إليه الصين من قبل، ودول أمريكا الجنوبية، فضلًا عن روسيا سبق وإن لجأت إليه مؤخرًا مع إيران، لافتًا إلى أنه يمكن لمصر مقايضة “الأسمدة” التي تنتجها مقابل “القمح” الذي تستورده من الخارج.

نائب يوجه طلب إحاطة بشأن تسريح العمالة بشركة «بريتش بتروليوم» بالبحيرة

طلب إحاطة بشأن سوء معاملة موظفي مكاتب التموين للمواطنين

زر الذهاب إلى الأعلى