لجنة إيراد النهر: معدلات الأمطار تتزايد على منابع النيل ومناسيب بحيرة السد العالي آمنة

أعلنت اللجنة الدائمة لإيراد النهر، خلال اجتماعها الدوري برئاسة  محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، عن  أن معدلات الأمطار بدأت في التزايد على منابع النيل ومناسيب بحيرة السد العالي آمنة، مؤكدة أن هناك متابعة مستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار.

جاء خلال الاجتماع متابعة الموقف المائي وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات، وما تطلبه من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه، بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، والإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليًا ومستقبلًا بما يمنع حدوث أي شكاوي من توفير المياه.

وتم استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان، وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار بدأت في التزايد على منابع النيل.

كما استعرضت اللجنه مناسيب محطات القياس الرئيسية علي منابع النيل، ومناسيب وتصريفات السد العالي، التي تشير إلي أنها في الحدود الآمنة للوفاء بالاحتياجات.

وناقشت اللجنه احتمالات الفيضان، وآليات إدارته والخطط الموضوعة للتعامل معه، بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل، ووجه عبد العاطي بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل، ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار عقد اللجنة بصفة مستمرة لمتابعة معدلات الأمطار والمناسيب علي منابع نهر النيل، وحالة السدود المختلفه على طول النهر .

القمة المصغرة حول سد النهضة تتوافق على مواصلة المفاوضات ومنح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم

ضياء القوصي يكشف إيجابيات القمة الرئاسية الخاصة بسد النهضة.. فيديو

أستاذ قانون دولي: ملء سد النهضة محاولة من إثيوبيا لامتصاص الانشقاق الداخلي.. فيديو