لجنة الخطة بالبرلمان توصي بضبط منظومة الدعم

شددت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، خلال اجتماعها اليوم على ضرورة ضبط منظومة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والهيئة العامة للسلع التموينية، عن العام المالي 2024/2025.

وفي هذا الصدد أوضح الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن منظومة الدعم في حاجة إلى مزيد من الحوكمة، والتحول إلى الدعم الرقمي، من خلال الاستفادة من التحول الرقمي والتطور التكنولوجي، مشيرا إلى أن الدعم الرقمي، يساعد في تدقيق البيانات، مشددا على وزارة المالية العمل على حوكمة المنظومة بشكل دقيق.

واتفقت النائبة ميرفت ألكسان مطر، مطالبة بضرورة التحول إلى الدعم الرقمي، لحوكمة منظومة الدعم حتى يصل إلى مستحقيهء وكذلك تفعيل الرقابة الشديدة.

وتساءلت عن البنود في موازنة هيئة السلع التموينية، بينها مليار و128 مليون مقدر لبند إيرادات أخرى للعام المالي الجديد 2024/2025، قائلة: ما هي الإيرادات الأخرى ولماذا انخفضت عن العام المالي الحالي؟.

وتسائلت عن 56 مليار و254 مليون جنيه في الخسائر والأعباء، مشيرة إلى أنها كانت 55 مليار جنيه في العام المالي الحالي 23/24، فماذا زادت؟.

فيما أوضح ممثل هيئة السلع التموينية، أن الإيرادات الأخرى ممتدة على السنوات السابقة، وتخص مخالفات المخابز والمطاحن والبقالين التموينيين.

وعن الأعباء والخسائر، أوضح أن الأمر يتعلق بالتبرعات والإعانات تخص تصنيف الخبز، فضلا عن عمل حساب زيادة الوقود وتكلفة الطحن ودعم السلع التموينية.

وقال: معانا 36 مليار جنيه، وبالنسبة للمساهمة التكافلية مبيعاتى كلها داخلة الموازنة العامة ولا توجد إيرادات.