لقاح «فايزر» فعال ضد سلالة كورونا المتحورة

زفت شركتا «فايزر» و«بيونتيك بيونتي»، بشرى سارة حول فاعلية اللقاح المضاد لكورونا ومدى تأثيره مع تحور الفيروس في عدد من البلاد.

وذكرت الشركتان، أن لقاح فايزر يحتفظ بالجزء الأكبر من فاعليته ضد الطفرتين الرئيسيتين لفيروس كورونا المتحور، مضيفة أن الاختبارات «لم تدل على حاجة إلى لقاح جديد للتعامل مع المتغيرات الناشئة».

وأكدت في بيان أن تحالف الشركتين «يواصل مراقبة المتغيرات الناشئة ومستعد للاستجابة»، إذا كانت إحدى هذه الطفرات مقاومة اللقاح.

الصحة العالمية تدعو إلى إنتاج لقاح جديد  

يأتي ذلك بعد يوم من دعوة منظمة الصحة العالمية لمصنعي اللقاحات ضرورة التعديل السريع تحسبا لاحتمال أن تصبح غير فعالة في مواجهة السلالات المتحورة.

وقال رئيس قسم الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، أمس الأربعاء، «انظروا إلى الإنفلونزا. نحن نغير تركيبة اللقاح مرتين في السنة، لنصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، ولدينا القدرة على إنتاج لقاحات بسرعة كبيرة جدًّا لمواجهة سلالات الإنفلونزا السائدة».

وأضاف خلال جلسة للرد على الأسئلة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي: «لا يوجد سبب، حتى في المستقبل، (يمنعنا من التطعيم ضد كوفيد-19) إذا تطور هذا الفيروس إلى نقطة تبدأ فيها لقاحاتنا تفقد فعاليتها؛ يمكننا تعديل هذه اللقاحات، وأعتقد أن بإمكاننا تعديل هذه اللقاحات بسرعة»، وفقا لـ«رويترز».

وفاة 25 شخصًا بعد تطعيمهم بلقاح فايزر في النرويج

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق للحصول على 300 مليون جرعة من لقاحي «فايزر» و«بيوتنيك»

الحكومة : مصر تتفاوض للحصول على لقاحي فايزر و أسترازينيكا ..واعتماد سينو فارم رسميا خلال أيام