لماذا انسحب أمير قطر من القمة العربية قبل إلقاء كلمته؟

كاتب سعودي: «تميم» هرب من القمة إرضاءً لأمريكا

محمود فيصل: كلمة أبوالغيط سبب انسحاب أمير قطر من القمة

 

كتب - عمر حسن

تساؤلات عديدة أُثيرت حول سبب انسحاب أمير قطر، تميم بن حمد، من مؤتمر القمة العربية الثلاثين، اليوم، خلال الجلسة الافتتاحية بحضور زعماء العالم العربي، وذلك أثناء كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

من جانبه كشف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، سبب مغادرة «تميم» لاجتماع القمة العربية بتونس، قبل إلقاء كلمته، قائلًا: «تميم غادر القمة لأنه استشعر أن الاتهام موجه إليه عقب الكلمات التي ألقيت وتحمل إدانة للإرهاب ومصادره».

وأضاف حجازي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، قائلا : «خروج تميم من القمة يساعد على لملمة جراح المشهد العربي لأنه جزء من أسباب التشرذم، والدور القطري التركي معروف».

وفي سياق متصل قال محمود فيصل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مغادرة تميم لاجتماع القمة جاءت قبيل انتهاء كلمة أمين جامعة الدول العربية السفير أبو الغيط، التي أوضحت تدخل إيران وتركيا في الدول العربية، وتهديدهما الأمن القومي العربي.

وأضاف فيصل خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، قائلًا: «الجميع يعلم أن قطر تحتمي بشكل مباشر في إيران وتركيا بالفترة الأخيرة، ومغادرة تميم للقمة تعتبر اعتراض على كلام الأمين العام لجامعة الدول العربية»، لافتًا إلى أن أمير قطر أرسل برقية شكر للرئيس التونسي على حفاوة الاستقبال، وهذا يعني أن مغادرته القمة ليس بسبب ظرف طارئ، وإنما اعتراضا على ما قيل.

بينما أكد الكاتب الصحفي السعودي محمد الساعد، أن هروب أمير قطر، تميم بن حمد، من القمة العربية يعتبر دليل إدانة قطر في دعمها للإرهاب، متابعًا: «هذا الهروب دليل على العمالة القطرية لإيران، وتجنبا للبيان الختامي الذي سيدين الاعتراف الأمريكي بحق إسرائيل في الجولان، وهذا دليل على أن قطر مشتركة في مؤامرة صفقة القرن».

وأضاف الساعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، قائلا: «قطر أكدت أنها دولة مؤامرات تعمل في الخفاء، وتهرب من المواجهة، وتعترض على أي إدانة عربية لتركيا وإيران، كما أنها تعاونت مع الإخوان المسلمين لهدم الأمة العربية»، متابعا: «الأمة العربية تتعافى ببطئ بعد الخريف العربي، ومصر تعود لمكانتها الطبيعية، وكذلك تونس، وليبيا، وكل الدول التي هدمها الخريف العربي».

https://www.youtube.com/watch?v=SAk6-2CPrbU

https://www.youtube.com/watch?v=IDJ5zmBJqag