لماذا يصاب الشباب بالجلطات؟.. جمال شعبان يجيب

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، أسباب إصابة الشباب بالجلطات التي تصيب شرايين المخ، أو القلب، وأهم الإشارات التحذيرية للجلطات، وأفضل الأدوية للوقاية منها.

لماذا يصاب الشباب بالجلطات؟

وتساءل جمال شعبان، عبر منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلًا: «إزاي واحد يبقي في العشرينيات تجي له جلطة في شرايين المخ، أو شرايين القلب، ويموت فجأة؟ ويعني أيه جلطة المخ والسكتة الدماغية وجلطة القلب والسكتة القلبية؟، وهل ممكن وجع البطن من مقدمات الجلطة، وأيه أهم إشارة تحذيرية للجلطات؟».

ماذا تعني الجلطات؟

وأوضح عميد معهد القلب الأسبق، أن الجلطة تعني كتلة من خلايا الدم تتجمع وتلتصق في بعضها وتعلق في جدار الشريان وتغلقه، فتتسبب بتوقف الدم الذي يجري في الشريان ويذهب إلى الخلايا، مشيرًا إلى أن الخلايا التي لا يصل لها الدم تتوقف عن العمل وتموت.

أنواع الجلطات

وأضاف جمال شعبان أنه هناك نوعين من الخلايا حينما يتلفوا لا ينمو مكانهما، وهما خلايا المخ والقلب، في حالة كانت الجلطة ضخمة، لافتًا إلى أنه هناك شريانًا كبيرًا يعمل على تغذية مساحة واسعة من المخ تحدث له سكتة دماغية فيتوقف المخ عن العمل وأحيانًا تحدث الوفاة.

وتابع عميد معهد القلب الأسبق، أن نفس الشيء ينطبق علي السكتة القلبية حينما يحدث انسداد لشريان القلب حينها تتلف مساحة واسعة من القلب وتموت، وقد يتوقف القلب عن النبض، متسائلًا: «هل ألم البطن يمن أن يكون مقدمة لحدوث جلطة؟».

وأوضح جمال شعبان،  أن جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة، كما أن جلطة شرايين الأمعاء تسلخ وتمدد الأورطي، مما قد يصيبه بجلطة.

أسباب إصابة الشباب بالجلطات

وعن إصابة الشباب بالجلطات قال عميد معهد القلب الأسبق، إن التدخين والمسكنات ومشروبات الطاقة والمنشطات، والمخدرات تزيد من احتمالية تعرض الشباب إلى جلطات، مع وجود تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول، كما أن هناك علاقة بين الدهون وقابلية التجلط، موضحا أن فيروس كورونا يؤدي إلى التجلطات.

أهم الإشارات التحذيرية للجلطات

وأوضح جمال شعبان، أن أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ حدوث صداع أو تنميل في جانب من الجسم أو اختلال درجة الوعي، موضحا أن أهم علامة تحذيرية لجلطة القلب، هي الشعور بألم في منتصف الصدر.

أهمية عامل الوقت

وتساءل عميد معهد القلب الأسبق: هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟، موضحا أن الوقت الذهبي الدقيق أو الساعات الأولي قد تنقذ حياة الشخص إذا تم التدخل بالقسطرة أو الأدوية التي تذيب الجلطة، وذلك ينطبق علي المخ والقلب.

الحزن والجلطات

وأضاف جمال شعبان، أن الحزن والتوتر والصدمات العاطفية يمكن أن تحدث جلطات، وتؤدي إلى اعتلال عضلة القلب ويمكن أن تتسبب في جلطة في المخ أو القلب، مشيرا إلى أن فيروس كورونا هو أحدث مسبب للجلطات، ويمكن أن يحدث جلطة في الرئة والقلب والكبد والكلي والمخ والجلد: «انصح بضرورة تناول علاج السيولة في حالة الإصابة بفيروس كورونا».

جمال شعبان ينعى رئيس قسم القلب بجامعة سوهاج: شهيد بكورونا وكان يعالج غير المقتدرين مجانا

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد