لواء بحري: تعليق الملاحة في قناة السويس منطقي والقانون يحدد المسئول عن الحادث.. فيديو

قال اللواء بحري، نادر درويش، إن تعليق حركة الملاحة في قناة السويس أمر منطقي، في ظل وجود السفينة الجانحة وعدم تعويمها حتى الآن.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن الحادث البحري عارض ووارد أن يحدث برًا وجوًا وبحرًا، ولم يحدث للمرة الأولى في قناة السويس، بل تكرر منذ سنوات قليلة بنفس الصورة.

وتابع أن الحوادث البحرية تحكمها القوانين الدولية في ظل عالمية حركة الملاحة والتجارة، ويلتزم المشرف بتقديم إرشاده لطاقم السفينة فقط، وهناك مواد واضحة وصريحة في القانون تؤكد أن قيادة السفينة وإدارتها للربان، وليس للمشرف، ما يعني أن طاقم السفينة المسئول الأول والأخير.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، اليوم الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة 'EVER GIVEN' الجانحة بالقناة.

وأوضح رئيس الهيئه - في بيان اليوم - أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال، كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة.

وأشار إلى أن جهود تعويم السفينة، شملت القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طن.

قناة السويس: 8 قاطرات عملاقة بينها «بركة 1» لسحب السفينة الجانحة

سفير الاتحاد الأوروبي بمصر: لدينا مشروعات في منطقة محور قناة السويس

https://www.youtube.com/watch?v=SW6eIaMEDtk