مؤشر الدولار يرتفع عالميا 1.67% خلال أسبوع

قال البنك المركزي المصري إن مؤشر الدولار ارتفع 1.67% خلال الأسبوع الماضي، وهو الأكبر خلال الأسبوع، إذ أدى تصاعد التوترات الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على الأصول الآمنة وارتفاع غير متوقع في مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، وأُعلن أن هذه هي أكبر زيادة منذ أواخر سبتمبر 2022.

مؤشر الدولار عالميًا

وقال البنك المركزي في تقريره الأسبوعي عن السوق العالمية إن مؤشر الدولار ساهم في معظم مكاسبه خلال تعاملات الأربعاء والجمعة الماضيين، وارتفع خلال تعاملات الأربعاء بعد تراجع المتعاملين عن التوقيت وحجم البيانات التي توقعوها.

زارتفع التضخم بشكل غير متوقع خلال التعاملات يوم الجمعة مع تزايد التوترات بين إيران وإسرائيل وارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن.

سعر الدولار سعر الدولار مقابل الجنيه

وأضاف أن الجنيه سجل خسارة أكبر من اليورو حيث دفعت قوة الدولار اليورو والجنيه للانخفاض بنسبة 1.79% و1.47% على التوالي، في حين رفعت بيانات التصنيع القوية التوقعات الاقتصادية للبلاد بشكل طفيف.

وأخيرا، انخفضت قيمة الين الياباني بنسبة 1.05٪ فقط مقابل الدولار، متفوقا على العملات العشرة الأولى الأخرى. وتراجع الين وسط قوة الدولار وسط توقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيزيد من تشديد السياسة النقدية.

ومع ذلك، فقد تأكدت هذه الوتيرة السريعة للانخفاض من خلال تصريحات مسؤولي الحكومة اليابانية. وأكد وزير المالية أنه يتابع تطورات العملة عن كثب وأن الحكومة ستتخذ إجراءات التدخل في السوق لدعم العملة إذا لزم الأمر.