ماذا تعرف عن نظام البيجر الذي استهدفته إسرائيل في أجهزة اتصالات حزب الله؟

قالت وسائل إعلام لبنانية، إن إسرائيل نفذت اختراقا تقنيا خطيرا في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، تسبب في سقوط ما يزيد علي 70 مصابا.

وأضافت أن إسرائيل تمكنت من خلال اختراق أمني بوساطة تقنية عالية النظام استطاعت من خلاله تفجير نظام الـ pagers المحمول باليد لعناصر من حزب الله اللبناني في أكثر من مكان في الضاحية الجنوبية لبيروت.

نظام البيجر

البيجر هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات لأغراض الاتصالات الطارئة، ويعمل على مبدأ إرسال إشارات رقمية عبر المتردد اللاسلكي لإبلاغ المستخدم بأن شخصًا ما حاول الاتصال به.

انفجارات البيجر..كيف استغلت إسرائيل تكنولوجيا الإتصال القديمة لضرب حزب الله؟

ويشار إلى أن البيجر كان في السابق وسيلة شائعة للاتصال قبل انتشار الهواتف المحمولة، وكان يستخدمه الناس للتواصل مع أطباء، والموظفين ذوي المناوبات الليلية، والموظفين في شركات الخدمة، كما كان يستخدم في المجال العسكري والأمني.

ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات وانتشار الهواتف الذكية، أصبح استخدام البيجر محدودًا في معظم المجالات، إلا أنه لا يزال يُستخدم في بعض المجالات المتخصصة كالطب والإسعاف والأمن والطوارئ، حيث إنه ما زال يوفر وسيلة بسيطة وموثوقة للاتصال في حالات الطوارئ حتى في مناطق ضعيفة التغطية.