القصة الكاملة لتصريحات مبروك عطية المثيرة للجدل «قفة ولبس محزق» ورد عنيف من «أبو القمصان»

واقعة مثيرة للجدل أثارها الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بتعليقه على قتل طالبة المنصورة نيرة أشرف؛ بعد مطالبته الفتيات بارتداء الحجاب واللبس الواسع حتى لا تُغري أحدًا.

هذا الأمر دعا المحامية نهاد أبو القمصان؛ للرد على تصريحات مبروك عطية التي رأت أنها عدوانية، وتُمثل جريمة تعطل الدستور والقانون وتحرض على العنف؛ مؤكدة أنها ستتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد تصريحات عطية المثيرة.

مبروك عطية وحجاب الفتاة

وقال مبروك عطية، عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك): «الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش؛ برغم الفحش وبرغم الجريمة وبرغم المنكر فيبقى الله هو الرحمن الرحيم، فلو لم يكن ربنا رحمن رحيم لحدث سواد أشد وجرائم أفظع».

تصريحات مبروك عطية «محزق وقفة»

وتابع مبروك عطية، تعليقًا على حادث قتل طالبة المنصورة: «الله يرحمها والله يجيب له طعنة من فوق سبع سماوات وينتقم منه ويوفقه لقاضي يحكم بالقصاص العادل ويبرد نار أمها ونار أبوها». وأضاف: «سيبي المهفهف على الخدود يطير؛ والبسي محزق هيصطادك إللي ريقه بيجري ويقتلك».

وواصل الشيخ مبروك عطية: «الفتاة تتحجب علشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش، حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتكم قفة؛ لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود؛ هيشوفك إللي ريقه بيجري ومعاهوش فلوس وهيدبحك؛ ده واقع».

مبروك عطية والحجاب

واستطرد مبروك عطية: «هناك بعدًا آخر للحجاب ليس بعدًا دينيًا وإنما هو بعد خبرة بالمجتمع في بيئة ما بتعتبرش، بتشوف كل يوم جرائم قتل وفظائع ومحاكم بتحول الأوراق للمفتي ومفيش فايدة؛ حافظي على روحك، خافي على عمرك؛ حواليكي كلاب وديابة».

ومضى مبروك عطية يقول: «لا عاد في مكان بيردع ولا ناس بيردعوا ولا قانون بيردع؛ صوني نفسك بقى وحافظي على عمرك وألغي الموبايل أبو كاميرا من الوجود».

بلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية

من جهتها، استنكرت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، تصريحات الشيخ مبروك عطية عقب قتل طالبة المنصورة نيرة أشرف.

وانفعلت نهاد أبو القمصان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، ردًا على مبروك عطية، لافتة إلى أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ مبروك عطية؛ بعد تصريحاته عبر صفحته الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك)؛ لأن ما قاله يمثل امتدادًا لسلسلة آراء عدوانية.

مبروك عطية والفيديو المهين

وردت على مبروك عطية قائلة: «روح أفغانستان عند طالبان البس قفة؛ إنما عندنا القانون يحمي البنات، وتصريحاته تطلع الرجال المصريين وحوش»، مشيرة إلى أن هذا الفيديو تحريضي ومهين للدولة المصرية والرجال المصريين؛ لأنه يشير إلى أن البلد ليس بها قانون، ومصر بها شرطة وقضاء وقانون يحاسب المخطئ.

وأشارت نهاد أبو القمصان، إلى أن تصريحات مبروك عطية توحي بأن هذا هو المحيط الذي تعيش فيه المصريات، كما أنها- التصريحات- تُمثل جريمة تعطل الدستور والقانون وتحرض على العنف، مستطردة: «وهو وكام واحد كدة عاجبهم الحالة دي؛ وأطالب النائب العام بفتح تحقيق ضده ونخشى أن تتحول هذه التصريحات لظواهر».

نهاد أبو القمصان لمبروك عطية: «نساء مصر ما تلبسش قفة.. القفة أنت اللي تلبسها».. فيديو

نهاد أبو القمصان عن طالبة المنصورة: الجامعة تعاملت بطريقة «مش أنا دي أختي منى».. فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى