مجمد او مجفف أو مسحوق.. الجراد المهاجر على موائد الأوروبيين.. فهل يحدث أيضًا فى مصر؟.. فيديوجراف

أجازت المفوضية الأوروبية طرح الجراد المهاجر في السوق كغذاء، ليصبح ثاني حشرة يعترف بها الاتحاد الأوروبي كنوع من الأطعمة، بعدما اتخذ قرارًا فى يونيو الماضي بإجازة بيع حشرة هي "ديدان الوجبة" كغذاء.

 

السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أوضحت أن الجراد المهاجر "لوكوستا ميغراتوريا"، سيكون متاحا مجمدا أو مجففا أو مسحوقا وسيباع كوجبة خفيفة أو كمكوّن لعدد من المنتجات الغذائية، بحسب فرانس برس.

 

السماح ببيع الجراد المهاجر يأتي بعد الحصول على الضوء الأخضر من الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية وتصويت الدول الأعضاء بالموافقة.

 

الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية قالت إن حشرات الجراد البالغة تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة من تناولها، لكنها أشارت إلى أن تناولها قد يثير ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص، الذين يعانون من حساسية من القشريات والرخويات.

 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تعتبر أن الحشرات أغذية مغذية جدا وصحية، نظرا إلى كونها غنية بالأحماض الدهنية والبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن، أما الاتحاد الأوروبي فاعتبرها مصدرا بديلا للبروتين يمكن أن يتيح نظاما غذائيا أكثر استدامة.

 

الدكتور هشام الحريري، وكيل كلية الزراعة جامعة عين شمس، قال إن هناك نحو 20 ألف نوع من الجراد، لكن الجراد الصحراوي هو المفضل فى الأكل، وموطنه شرق السودان وإثيوبيا واريتريا ويوجد منه في اليمن والسعودية، لكن في مصر لا يتم أكله نظرًا لصغر حجمه وعدم وجود ثقافة أكل الجراد.