محامي : أبوس أيديكم حرروا عقود إيجار حتى لو مع الأقارب.. فيديو

حذّر المستشار القانوني أحمد فوزي حجازي، المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، من مسألة التهاون في تحرير عقود إيجار للأصور العقارية المملوكة لهم عند السفر للخارج وتحميل أحد الأقارب مهمة الحفاظ على الشقة أو تركه يعيش فيها.

وأوضح حجازي،خلال استضافته في الفقرة القانونية ببرنامج «انبوكس» الذي يذاع على قناة صدى البلد 2، أنه من حق أي شخص أن يحصل على قرار من النيابة العامة بتمكينه من الشقة التي يقيم فيها، ما دام قد امتدت فترة إقامته فيها لمدة عام، لافتاً إلى أن قرار النيابة العامة بالتمكين يصدر في تلك الحالة حفاظاً على ما يسمى بالحيازة الوقتية.

ونوه حجازي إلى أن عقد تملك الشقة المسجل بالشهر العقاري، لا يفيد كمستند يثبت الملكية في تلك الحالة، مكرراً مطالبته لمجلس النواب بالتدخل لتعديل هذا الأمر تشريعياً بالاحتكام للعقود المسجلة في الشهر العقاري كسند للملكية ومبرر للتمكين.

واعتبر حجازي أن فكرة تسكين شخص في شقة مملوكة لآخر، والتغافل عند تحرير عقد إيجار، تمثل كارثة، قائلاً : «أنت لو محرر عقد إيجار للشخص المقيم في الشقة، بنهاية العقد تستطيع طرده، ولا يمكن أن تصدر له النيابة العامة قرار تمكين».

وأشار إلى أن هناك بعض الأشخاص يستسهلون فكرة عدم تحرير عقود إيجار لأملاكهم المؤجرة، ويكونوا سعداء بها، قائلاً : «ياسيدي أبوس إيدك أعمل عقد لأن العقد دا بيحميك من حاجات كتير قوي ولن تحتاج معاه للدخول في إشكالية قرارات التمكين من الأساس».

وإلى الفيديو :-