محطة قطارات صعيد مصر تفتح أبوابها.. أكبر مشروع نقل متكامل بمميزات ذكية

تفتتح وزارة النقل اليوم، السبت 12 أكتوبر 2024، محطة قطارات صعيد مصر الواقعة في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، وذلك في حدث كبير يعتبر المحطة من أهم مشروعات النقل في المنطقة.

سيشهد حفل الافتتاح حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب عدد من الوزراء والمسؤولين من مجلسي النواب والشيوخ، فيما يستقبلهم الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، والمهندس محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

تعتبر محطة قطارات صعيد مصر من أكبر المحطات التي أنشأتها وزارة النقل، وتمتد على مساحة حوالي 239 ألف متر مربع، ما يعادل 57 فدانا.

وقد تم اختيار موقع المحطة في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة لقربها من مختلف شبكات النقل في مصر، بما في ذلك المحاور والكباري، إضافة إلى الأتوبيس الترددي ومترو الأنفاق، فضلاً عن ربطها بشبكة القطارات الكهربائية.

تحتوي المحطة على العديد من الخدمات مثل مول تجاري وجراجات، وتمتد على مساحة 57 فدانا، أي ثلاث مرات أكبر من محطة رمسيس، كما تشمل ورشا للجرارات والعربات، بالإضافة إلى مخازن وأجزاء استثمارية وإدارية وتجارية وسكنية.

يتضمن المبنى الرئيسي للمحطة مساحة 31 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة بنائية تبلغ 112 ألف متر مربع، وتحتوي على مبانٍ خدمية وورش صيانة وأرصفة وخطوط سكك حديدية تمتد على 164 ألف متر مربع، إضافة إلى عمارات استثمارية على مساحة 44 ألف متر مربع.

موقع المحطة استراتيجي، إذ يربط بين خطوط السكك الحديدية الرئيسية في مصر، ويقع على أربعة محاور رئيسية، مما يسهل حركة النقل منها وإليها. تسعى الوزارة من خلال هذه المحطة لتوفير خدمات مميزة للمسافرين، حيث ستصبح محطة ذكية تبادلية بمواصفات عالمية.

تستوعب المحطة حوالي 250 ألف راكب يوميًا، وتقدم خدمات مثل شاشات إرشادية، بوابات تذاكر إلكترونية، كاميرات مراقبة، ونظام إطفاء حديث، وتحتوي المحطة على جراج بسعة 250 عربة، إضافة إلى جراج آخر تحت المنطقة السكنية التجارية بسعة 500 عربة.

تهدف المحطة إلى تسهيل حركة المواطنين، في ظل تجاوز عدد مستخدمي السكك الحديدية في مصر مليون راكب يوميًا، وتزايد هذا العدد مع تطوير الخطوط الجديدة. المحطة تأتي كبديل ضروري لمحطة رمسيس التي تعاني من ازدحام شديد ولا تقبل التوسع.

تتميز المحطة بتصميمها الفرعوني وتقدم خدمات مميزة للركاب، مثل التكييف في كافة الطوابق، خدمة Wi-Fi، وشاشات عرض حديثة.