مدبولي يؤكد حرص الحكومة على رفع كفاءة السكك الحديدية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حرص الحكومة على رفع كفاءة السكك الحديدية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلالها سواء ما يتعلق بنقل الركاب أو البضائع ،منوها بما يمثله هذا المرفق الحيوى من أهمية كبيرة في قطاع النقل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء اليوم وحضره الدكتور هشام عرفات وزير النقل ومسئولو هيئة السكة الحديد ؛ لمناقشة واستعراض متطلبات تحسين مستوى السلامة والخدمة في مرفق السكك الحديدية حتى عام 2020.

وشدد مدبولي على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن سلامة المواطنين وكذا رفع مستوى الخدمات المقدمة، مؤكداً على مسئولية هيئة السكك الحديدية عن ذلك.

وأشار إلى ضرورة التعامل بشفافية مع مختلف المشكلات داخل مرفق السكك الحديدية ومحاسبة أي مخطئ أو مهمل أو متقاعس بشدة ،مؤكداً أهمية ترسيخ وبناء ثقافة الالتزام للعاملين في هذا القطاع ، وفي حالة وجود أية مشكلة في أي قطار فلا يسمح بخروجه مع سرعة الاعتذار للمواطنين وهذا أسلم لتفادي وقوع أي حادث.

وقدم وزير النقل عرضاً حول الوضع الراهن لمرفق السكة الحديد والمشكلات التي تواجه هذا المرفق الحيوي والتي يمكن إجمالها في تقادم البنية التحتية وأساطيل الجر والعربات للعمر الافتراضي هذا بالإضافة إلى إرتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل، ووجود نقص فى العمالة الفنية.

وأشار وزير النقل إلى وجود 791 جراراً منها 389 جراراً تجاوز عمرها ال40 عاماً، ووجود 3012 عربة للركاب منها 1698 عربة تجاوز عمرها ال40 عاماً هذا فضلاً عن 3271 عربة بضائع تجاوز عمرها ال40 عاماً من أصل 8581 عربة .. موضحا أن الهيئة تقوم بتشغيل 836 رحلة على مدار الــ 24 ساعة في اتجاهي الوجه القبلي والبحري لنقل الركاب والبضائع.

وتطرق إلى عدد من المشروعات الجاري تنفيذها حاليا داخل مرفق السكك الحديدية بإجمالي استثمارات تقدر بــ 56 مليار جنيه وأبرزها تصنيع وتوريد عدد 100 جرار وإصلاح عدد 81 جراراً بالتعاون مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية بالإضافة إلى تحديث نظم الإشارات لمسافة تصل إلى 1000 كم بالخطوط الرئيسية للشبكة وتطوير عدد 1089 مزلقاناً من اجمالي عدد 1332 مزلقاناً، فضلاً عن تطوير وتحسين عدد 181 محطة من إجمالي 707 محطات.

وأوضح وزير النقل أن الإجراءات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة حتى عام 2020، تتضمن دراسة إيقاف مؤقت لعدد إضافي من الرحلات على الخطوط ذات الكثافة العالية لتوفير الوقت الكافي لأعمال صيانة السكك وتنفيذ مشروعات تطوير نظم الإشارات هذا فضلاً عن دراسة إضافة وسيلة أمان لأجزاء "بواجي العربات" ( UIC ) لمنع سقوط أي أجزاء من "بواجي العربات".

ونوه بأنه تم تعديل عدد من العربات وجاري الاستعداد لتعديل باقي العربات هذا فضلاً عن انشاء مجموعات جودة Quality Control بجميع الورش والأحواش للمرور على الجرارات والعربات بعد انتهاء أعمال الصيانة والوقوف على مدى صلاحية العربات للتشغيل.

وأكد وزير النقل أن الإجراءات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة تتضمن أيضاً رفع كفاءة العنصر البشري طبقا للخطط التدريبية التى يتم تنفيذها بمواقع العمل ومراكز التدريب هذا فضلاً عن اتخاذ عدد من الإجراءات لسد عجز الوظائف الحرجة المتعلقة بالسلامة خلال الفترة (2018-2020).

وأوضح أن المتطلبات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة حتى عام 2020، تقدر بحوالى 5.6 مليار جنيه تتعلق بصيانة الوحدات المتحركة وتطوير البنية الأساسية والمحطات هذا بالاضافة إلى تحديث نظم المراقبة.