مدينة سعودية تسجل أعلى درجة حرارة بالعالم بسبب موسم «مربعانية القيظ»

سجلت مدينة الأحساء شرق السعودية أعلى درجة حرارة في العالم في موسم مربعانية القيظ، حيث وصلت درجة الحرارة الخمسين، الاثنين،.

وووفقا لموقع العربية نت، أدى ارتفاع الحرارة إلى التأثير على الحياة اليومية للمجتمع، فأصبح الظل هو الملاذ الوحيد من حدة أشعة الشمس، في حين حظرت وزارة الموارد البشرية العمل في ساعات معينة من النهار.

وأوضحت أفنان الملحم، المختصة بعلم المناخ في جامعة الملك فيصل، لـ'العربية.نت' أن الأحساء تتعرض في هذه الأوقات من السنة لموجات الحر بسبب إحاطة الأحساء برمال الجافورة من ثلاث جهات ومن المعروف أن الرمال تكتسب الحرارة أسرع من المسطحات المائية، وبذلك تجلب الكتل الهوائية الحارة والجافة بمساعدة رياح البوارح الشمالية التي تثير الأتربة.

من جانبه قامت جهات حكومية بمشاريع لتلطيف الأجواء، حيث أوضح عبدالعزيز الرشود، نائب رئيس المؤسسة العامة للري لشؤون العمليات أن تم وضع حزام أخضر حول الأحساء بزراعة مليوني نخلة للحد من زحف الرمال وتخفيض درجة الحرارة بالإضافة إلى نشر مياه الري بين المزارع وزيادة البقعة الزراعية لواحة النخيل والتحفيز على إنتاج الفواكه الصيفية بتهيئة أسواق للمزارعين.

ويساهم ارتفاع حرارة الأجواء بإنتاج التمور وبعض الفواكه، التي تشتهر بها المنطقة كالليمون والتين والجح والرطب.

كان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، أكد  أن اليوم الأربعاء، هو أول موسم 'مربعانية القيظ'، والتي تشتد فيها حرارة الطقس.

وأضاف الدكتور الزعاق أن مربعانية القيظ، مدتها أربعين يومًا، وهي أول موسم الصيف الفعلي، وتبدأ مناطقنا خلالها، المنافسة العالمية كأعلى درجة حرارة على مستوى العالم، وتعدّ نهاية الموسم الطبيعي لهول الأمطار على جُل المناطق السعودية وبداية غزارة الأمطار الخريفية على سلطنة عُمان.

وذكر الزعاق، 'أن مربعانية القيظ هي بداية الحرّ الفعلي النهاري، بينما الأجواء الليلية لا تزال معتدلة، وفي هذا الموسم تنافس منطقتنا وخاصة الكويت والأحساء والخرج على أعلى درجة حرارة على مستوى العالم، في حين يمثل بداية غزارة الأمطار الخريفية على سلطنة عمان، وبداية موسم الغبيرة على جازان.

وأوضح أن القيظ 3 أشهر بداية وشدة ونهاية، فالبداية من مربعانية القيظ وفيه يكون نجم الثريا، والثاني يسمى جمرة القيظ ويمتاز بشدة الحر، أما الثالث فتقل فيه شدة الحرارة.

الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة .. فيديو