مذنب القرن.. تفاصيل ظاهرة كونية تحدث كل 80 ألف عام تنير الأرض

مذنب نادر يقترب من الأرض مرة كل 80 ألف عام، وكان آخر ظهور له في السماء خلال العصر الذي عاش فيه إنسان نياندرتال البدائي قبل 800 قرن، ويعتبر هذا المذنب من ألمع المذنبات في السماء، سيظهر في سماء الأرض بدءاً من 12 أكتوبر وحتى 30 أكتوبر، وسيكون مرئياً في العالم العربي ونصف الكرة الشمالي.

تفاصيل اقتراب مذنب من الأرض

المذنب المعروف علميًا باسم C/2023 A3 والمُلقب بـ مذنب القرن، تم اكتشافه في يناير العام الماضي بواسطة مرصد Tsuchinshan الصيني، بالتعاون مع نظام تأثير الكويكبات على الأرض ATLAS التابع لوكالة NASA.

ويتكون المذنب من صخور، وجليد، وغبار، ويقترب اليوم من الأرض ليكون على بعد 70 مليون كيلومتر، قبل أن يبدأ في التلاشي تدريجيًا ويختفي في أعماق الفضاء، ليعود مرة أخرى بعد 80 ألف عام.

رؤية المذنب في السعودية

زويمكن رؤية المذنب بالعين المجردة في السعودية والعالم العربي، بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوفاً والسماء صافية، إلا أن المذنبات بطبيعتها قد تكون غير متوقعة، لذا يُفضل استخدام منظار أو تلسكوب صغير لتحسين الرؤية.

المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أوضح أنه من الممكن رؤية الذيل الغباري للمذنب الناتج عن تطاير الغبار والجليد مع اقترابه من الشمس.

وأضاف أن سطوعه لا يزال غامضًا، لكن بعض العلماء يتوقعون أنه قد يكون لامعًا مثل ألمع 20 نجماً في السماء. كما نصح أبو زاهرة باستخدام معدات ذات تكبير منخفض لرؤية المذنب بشكل أفضل، نظرًا لحجم الغلاف الجوي (الكوما) الكبير وذيله الطويل الذي قد يمتد عبر جزء كبير من السماء.