مستشارك القانوني.. طريقة فسخ عقد شقة تمليك.. وكيف تحصل على حقك؟

شروط فسخ عقد شقة تمليك.. قدَّم المستشار أحمد فوزي حجازي، المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، مجموعة من النصائح الهامة، للمقبلين على شراء الشقق من شركات المطور العقاري، وشروط فسخ عقد شقة تمليك.

وقال حجازي خلال لقائه في برنامج انبوكس، المذاع على قناة صدى البلد2، إن نموذج العقود الشرائية لدي الشركات هي عقود موحدة ويتم التعديل بها طبقا للشخص أو الشركات ولا يوجد به أي خلاف، مشيرا إلى أنه لم يصادف حتى الآن أي عقد يحرص كاتبه علي الشركة العقارية المطورة لديه ولا يفزع عميله أيضاً.

شروط فسخ عقد شقة تمليك

وتابع المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، بأن صعوبة تعديل الشركات لبعض البنود بالعقد يعود إلي سياسه كل شركة، ويوجد شركات يقوم العملاء لديها بدفع الأقساط ويتم إخبارهم بأن العقد سيتم إمضاءه بعد شهر ويستلمه.

وأضاف حجازي، أن الإجراء القانوني لمن لم يستلموا عقودهم، يتم من خلال قيام العميل برفع دعوى قانونية، موضحا أنه سيواجه صاحب الدعوى صعوبة في بعض الأوقات لطلب القاضي إسناد لدعوته أي وهو العقد، لأن استمارات الحجز تقوم الشركات بأخذها من العميل، حيث يتم التفاوض بين العميل والشركة من خلال مسوق للشركة وليس رجل قانوني؛ فعندما يريد العميل تغيير أي بند يقال له سنقوم بالإرجاع للقانوني أولاً.

طريقة فسخ عقد شقة تمليك

واستطرد المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، أنه وبخصوص تغيير بعض البنود الشاقه علي العميل في العقود، مثل عدم سداد أى قسط من الأقساط المستحقة يعتبر العقد مفسوخ من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى إنذار أو إعذار أو حكم قضائي، ويقال عليه في العقود بـ'الشرط الصريح الفاسخ'، ولا يعني هذا أنه عند قيام الشركة بإرسال للعميل أن العقد تم فسخه لابد من رفع قضيه بفسخ العقد.

اختتم حجازي، أن أهمية ذلك الفعل هو قيام القاضي بالنظر في الإلتزامات المحققة والتى لم يتم تحقيقها، أما في حالة 'الشرط الصريح الفاسخ'، لا يملك القاضي سوى فسخ العقد فقط، وهذا الحكم هو كاشف للحق وليس منشئ، ويقوم الشخص في نفس الدعوة بإدعاء فرعي بتسليمه المبلغ المتفق عليه داخل العقد.

محافظ الإسكندرية : محلات ومصانع وشقق بديلة لأهالي عزبة نادي الصيد

تقارير.. الأهلي يفسخ عقد بيرسي تاو بسبب الإصابات