بالحسابات.. مصر ستتقدم مركزًا في تصنيف الفيفا وتحتفظ بموقعها أفريقيًا وتتراجع عربيًا

يُنتظر أن يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، يوم الخميس المقبل 6 أكتوبر، عن التصنيف الشهري الجديد لمنتخبات كرة القدم، والذي يتواجد خلاله حاليًا المنتخب المصري في المركز الأربعين عالميًا والسادس على الصعيد الأفريقي.

وخاض منتخب مصر خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة مباراتين وديتين ضد منتخبي النيجر وليبيريا، على الترتيب، انتصر خلالهما بنتيجة 3-0 في المباراتين.

وستلعب هاتان المباراتان دورًا في حصد مصر نقاطًا جديدة تُضاف إلى رصيدها، كما أنهما ستساهمان في تقدم طفيفٍ لمنتخب مصر في تصنيف الفيفا، سنستعرضه في هذا التقرير بالحسابات، وفق النظام المعمول به من قبل الاتحاد الدولي الخاص يتصنيف الفيفا.

ويتواجد منتخب مصر حاليًا في المركز الأربعين، في آخر تصنيف للفيفا صدر في 25 أغسطس الماضي، ولديه رصيد من النقاط (1482.63 نقطة).

حسابات منتخب مصر

ومع فوز منتخب مصر على منتخب النيجر، صاحب المركز الـ 119 في تصنيف الفيفا، ساهمت تلك المباراة في حصد المنتخب (2.22 نقطة) في رصيدها، ليرتفع رصيد منتخب مصر من النقاط إلى (1484.85 نقطة).

وبعد الفوز الثاني على منتخب ليبيريا، صاحب التصنيف الـ150 عالميًا، أضاف منتخب مصر إلى رصيده (1.6 نقطة)، وأصبح إجمالي رصيد الفراعنة في التصنيف (1486.45 نقطة)، وهذه هي حصيلة نقاط المنتخب، والتي ستُعلن في التصنيف الجديد.

مصر تتفوق على منتخبين قبلها بالتصنيف

وبالنظر إلى المنتخبات القريبة من منتخب مصر في تصنيف الفيفا، وما حققته تلك المنتخبات من نتائج، سنجد أن منتخب النرويج، الذي يحتل المركز الـ36 في تصنيف الفيفا، ولديه رصيد من النقاط (1488.57 نقطة) قد خسر لقائيه، اللذين خاضهما في دوري الأمم الأوروبية ضد منتخبي سلوفانيا وصربيا، على الترتيب.

وبخسارته أمام منتخب سلوفانيا، فقد المنتخب النرويجي (9.14 نقطة) من رصيده، وأصبح (1479.43 نقطة)، كما فقد (6.39 نقطة) بعد الخسارة الثانية أمام صربيا، وبات رصيد المنتخب النرويجي (1473.04 نقطة)، وهو رصيد أقل بكثير من رصيد المنتخب المصري، ليضمن بذلك المنتخب المصري التفوق على أحد المنتخبات، التي تسبقه في تصنيف الفيفا.

ليس هذا فحسب، فالمنتخب الكاميروني، الذي يسبق المنتخب المصري، ويحتل حاليًا المركز الـ38 عالميًا في تصنيف الفيفا، ولديه (1484.95 نقطة) في رصيده، تلقى هو الآخر خسارتين وديتين أمام أوزبكستان وكوريا الجنوبية، على الترتيب.

وبخسارته أمام أوزبكستان، فقد منتخب الكاميرون (6.65 نقطة) من رصيده، وأصبح (1478.3 نقطة)، ثم فقد (4.55 نقطة) من رصيده بخسارته الثانية أمام كوريا الجنوبية، ليصبح رصيد منتخب الأسود الكاميرونية (1473.75 نقطة)، ليكون بذلك منتخب الكاميرون ثاني منتخب يسبق مصر في الترتيب يتراجع في الترتيب أمام الفراعنة.

تفوق الجزائر على مصر

لكن لم ينتهِ الأمر بعد، فمنتخب الجزائر، الذي يأتي خلف منتخب مصر مباشرة في التصنيف في المركز الـ41 عالميًا، برصيد (1480.59 نقطة)، حقق انتصارين وديين على حساب منتخبي غينيا ونيجيريا.

ومع فوز منتخب الجزائر على منتخب غينيا حصد المنتخب الجزائري (3.29 نقطة) في رصيده، وأصبح رصيده (1483.88 نقطة)، ثم أضاف لرصيده (5.2 نقطة) بعد الفوز على نيجيريا، وأصبح رصيده (1489.08 نقطة)، وهو بطبيعة الحال رصيد أكبر مما هو في حوزة المنتخب المصري بعد الفوز على النيجر وليبيريا.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن منتخب الجزائر خاض مواجهات مع منتخبات أقوى بكثير من ليبيريا والنيجر، وتتفوق عليها بمراحل في التصنيف العالمي، وهو الفيصل في حساب النقاط الحاصل عليها المنتخب، فيما يتعلق بمعيار قوة المنافس.

لا تغير لباقي المنتخبات القريبة

أما باقي المنتخبات، التي تقترب من تصنيف مصر، فلم تحقق نتائج من شأنها إحداث تغيير في ترتيب منتخب مصر، فانتصر منتخب أستراليا، الي يسبق مصر مباشرة في التصنيف بالمركز الـ39، في مناسبتين على نيوزيلندا، المصنفة الـ103 على العالم، أي أن تصنيفها أفضل من المنتخبين، اللذين واجهما منتخب مصر، ما يعني حصد منتخب أستراليا نقاطًا أكثر من نقاط فوزي مصر على النيجر وليبيريا.

كما أن المجر المصنفة الـ37 عالميًا، انتصرت في دوري الأمم الأوروبية على ألمانيا ما سيعطيها دفعة في التصنيف للأمام، لن تتأثر بهزيمتها بعد ذلك أمام إيطاليا.

ترتيب مصر الجديد

وعلى ضوء ذلك، فإن منتخب مصر سيتقدم مركزًا واحدًا في تصنيف الفيفا، ويصبح في المركز الـ39 بدلًا من المركز الأربعين، الذي كان يحتله في تصنيف شهر أغسطس الماضي.

ومع ذلك، فعلى الصعيد الأفريقي سيظل المنتخب المصري سادسًا، وخارج الخمسة الأوائل أفريقيا، فعلى الرغم من تقدمه على المنتخب صاحب المركز الخامس أفريقيا، وهو منتخب الكاميرون، إلا أن كلا المنتخبين (مصر والكاميرون) سيتراجعان لحساب المنتخب الجزائري، الذي سيدخل قائمة الخمسة الأوائل أفريقيا.

وسيكون ترتيب المنتخبات الأفريقية في المراكز العشرة الأولى (السنغال، المغرب، تونس، نيجيريا، الجزائر، مصر، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار، بوركينا فاسو)، على الترتيب.

أما على الصعيد العربي، فسيتراجع منتخب مصر إلى المركز الرابع عربيًا بدلًا من الثالث، خلف منتخبات المغرب وتونس والجزائر، على الترتيب.

رئيس البنك الأهلي: صفقة سيسيه «انتقال حر».. ولا نية لرحيل أبو جبل.. فيديو

أنس أسامة: عقد الزمالك كان «نفس» فلوس الاتحاد.. والأهلي فاوضني.. فيديو

الذهاب إلى الأعلى