مصطفى بكري يكشف عن 3 سيناريوهات مطروحة في أزمة سد النهضة

كشف الإعلامي مصطفى بكري، عن 3 سيناريوهات مطروحة في أزمة سد النهضة، موضحًا أن الأول يتمثل في لجوء مصر والسودان إلي مجلس الأمن، وطرح القضية تحت البند السابع من ميثاق المجلس، باعتبار أن النزاع بين الدول الثلاث أصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وتابع خلال تقديم برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، مجلس الأمن يستطيع -لو أراد- إصدار قرار ملزم لكافة الأطراف بتأجيل الملء الثاني للسد والتفاوض تحت مظلة مجلس الأمن والأمم المتحدة، ويستطيع المجلس توقيع عقوبات على الدولة التي تخالف القرار الصادر بهذا الشأن .

وأشار الإعلامي مصطفى بكري، إلى أنه يمكن لمجلس الأمن، وفق المادة الثامنة والثلاثين من ميثاقه، فرض وساطة دولية أو إصدار قرار تحكيمي بشأن الخلاف بشأن سد النهضة.

وأوضح أن هذا السيناريو مشروط بقبول مجلس الأمن والدول الدائمة العضوية مناقشة القضية تحت البند السابع، مردفًا «أي مناقشة بعيدا عن هذا البند معناها صدور توصية أو قرار غير ملزم».

ولفت بكري أن السيناريو الثاني، يتمثل في طرح قضية سد النهضة على الجمعية العامة للأمم المتحدة وإصدار قرار وفقا لقواعد القانون الدولي للأنهار العابرة للحدود، لكن قرارات الأمم المتحدة لا يوجد آلية لتطبيقها على أرض الواقع، ولا تملك توقيع عقوبات على الدول .

واستطرد بكري أن السيناريو الثالث، ينص على قيام القاهرة والخرطوم بتفعيل ورقة وقف التمويل الدولي لسد النهضة، استنادا لعدم جواز تمويل السدود التي عليها خلافات، مؤكدا أن كل هذه السيناريوهات مطروحة في الفترة المقبلة.

محمد العرابي: توافق مصري أمريكي على حل القضية الفلسطينية

محمد العرابي: إسرائيل سجلها سيء.. وعلاقتها بقطر وتركيا أقوى من التطبيع

https://www.youtube.com/watch?v=5ZrhCnenz9g