مصطفى مدبولي: 9.4 تريليون جنيه معدل إنفاق الدولة على المشروعات.. فيديو

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة أنفقت  9.4 تريليون جنيه لتنفيذ المشروعات من عام 2014 حتى 2023، موضحًا أن هذا المبلغ يمثل 22% من إجمالي الناتج المحلي، وهي تمثل الحد الأدنى من عملية التنمية.

وقال رئيس الوزراء خلال كلمته ضمن فعاليات «مؤتمر حكاية وطن» بمشاركة الرئيس السيسي، إن المشروعات التي تنفذ شملت جميع القطاعات، موضحًا أن الدولة وضعت على كاهلها مخطط للارتقاء بكافة المناطق العشوائي مبنية على أسس، وهي «تغير وجه الحياة في مصر، تطوير البنية التحتية، الأمن الغذائي، الاستثمار، خطة الحماية الاجتماعية».

تركز السكان في القاهرة والإسكندرية

وتابع: 56% من سكان مصر يتركزون في القاهرة والإسكندرية فقط، مؤكدًا أن مشروعات الإصلاح والمدن التي يتم تنفيذها، ستزيد من توسع الرقعة السكانية من 7% إلى 14%.

وأوضح مدبولي، أن محاور الطرق التي نفذت بمثابة محاور التنمية، مشيرًا إلى أن الدولة تجاوزت المدى الزمني لتنفيذ شبكة الطرق، منوهًا أن البنك الدولي نشر تقريرا حول خسائر الاقتصاد المصري بسبب الازدحام والتي قدرت بقيمة 8 مليار دولار سنويا.

أهمية تطوير البنية التحتية

وأكمل: لابد من وجود بنية تحتية على أعلى وهذه الطرق بالمناسبة ليست ترف أو رفاهية، ويوجد نحو 17 ألف كم، طرق في مصر تم رصفها أو رفع كفاءتها، منوهَا أن مصر تحتل المرتبة الـ 18 عالميا في شبكة الطرق.

وأشار مدبولي إلى ان شبكة تطوير محاور التي النيل، بالإضافة إلى أن إنشاء المدن الجديدة كان أمر ضروري بالتزامن مع الزيادة السكانية، حيث تم إنشاء 24 مدينة ذكية، من إجمالي 38 مدينة ذكية.