مطابق لكورونا.. العلماء يكتشفون فيروس جديد فى الخفافيش.. فيديوجراف

اكتشاف فيروس جديد فى الخفافيش مطابق لفيروس كورونا.

علماء جامعة شاندونج فيرست الطبية، وأكاديمية شاندونج للعلوم الطبية في الصين، اكتشفوا فيروس أطلقوا عليه اسم «آر بي واي إن زيرو 6»، تستضيفه أجسام الخفافيش، وله تقريبا نفس التركيبة الجينية لفيروس كورونا المستجد، ويطابقه بنسبة 94.5 ٪، بحسب سكاي نيوز عربية.

العلماء الصينيون درسوا جينات 411 عينة جمعت من 23 نوعا من الخفافيش، في مقاطعة يونان في الصين خلال عامي 2019 و2020، ليكتشفوا 4 فيروسات مرتبطة بسارس- كوف-2، بما في ذلك «آر بي واي إن زيرو 6»، بحسب صحيفة «صن»  البريطانية.

رئيس فريق العلماء الذي أجرى الدراسة قال إن هذه الفيروسات منتشرة في بعض أنواع الحياة البرية بجنوب شرق آسيا وجنوب الصين، موضحًا أن ما توصلوا إليه يكشف حجم التنوع فى فيروسات الخفافيش، مؤكدًا أن على أهمية تتبع الفيروسات حيوانية المنشأ، حتى لا يحدث تفش جديد لوباء ينتقل من الحيوانات للبشر.

 

دراسة سابقة كانت قد كشفت عن فيروس مرتبط بكوفيد-١٩ فى الخفافيش بشرق تايلاند، أطلق عليه اسم «آر أي سي سي إس 203»، ويتطابق مع الشيفرة الوراثية لفيروس كورونا المستجد بنسبة ٩١.٥٪، لكن هذه الفيروسات لا تحتوي على بروتين «سبايك»، الذي يكون موجودا على السطح الخارجي للفيروس للارتباط بالخلايا البشرية، ما يجعلها غير قادرة على إصابة البشر حتى الآن.

 

العلماء توقعوا أن يواجه العالم جائحة طارئة كل ٥ سنوات، تكون حيوانية المنشأ وتنتقل إلى البشر، وهو ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية بـ«المرض X».