معهد أمصال الهند يكشف عن موعد طرح لقاح فيروس كورونا

كشفت شركة هندية عن موعد طرح علاج لفيروس كورونا المستجد، وإنتاج ما لا يقل عن 100 مليون جرعة شهرية من اللقاح المنتظر، وتتقدم على طلب في غضون 15 يومًا للحصول على ترخيص طارئ لإنتاجه.

وقال أدار بوناوالا، الرئيس التنفيذي لـ'معهد أمصال الهند' 'سيروم إنستتيوت أوف إنديا'، الأكبر في إنتاج اللقاحات في العالم والذي يتخذ مدينة بيون الهندية مقرا له، إن المعهد سيكون قادرا اعتبارا من بداية 2021، على إنتاج ما لا يقل عن 100 مليون جرعة شهريا من لقاح 'كوفيشيلد'، الذي طورته شركة 'أسترازينكا' بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وجاء تصريح بوناوالا بعد زيارة للمعهد قام بها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تريد حكومته من 300 إلى 400 مليون جرعة بحلول يوليو من العام المقبل.

وكانت شركة الأدوية كشفت في البداية أن تجاربها أشارت إلى معدل نجاح للقاح بنسبة 70 بالمئة، ثم قالت إن النسبة قفزت إلى 90 بالمئة عند إعطاء نصف جرعة أولية ثم جرعة كاملة.

وأكد: 'نحن بصدد التقدم بطلب للحصول على ترخيص للاستخدام الطارئ في الأسبوعين المقبلين'.

وأشار بوناوالا إلى أن المعهد ينتج حاليا بين 50 و60 مليون جرعة شهريا، وبعد يناير وفبراير سيتم رفع وتيرة الإنتاج إلى 100 مليون جرعة شهريا.

وسيركز المعهد أولا على الإنتاج المخصص للهند ثم على تحالف 'كوفاكس'، الذي يضم أكثر من 150 دولة توافقت على العمل معا لتوزيع اللقاح.

والهند هي البلد الثاني الأكثر تضررا من الفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة، ومن المقرر أن تتجاوز إصاباتها 10 ملايين بداية ديسمبر.

الولايات المتحدة تسجل أكثر من 176 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

زوجة وليد سليمان تعلن إصابتها وابنتها بكورونا.. واستمرار إيجابية نجلها

تركيا تسجل رقمًا قياسيًا في وفيات كورونا لليوم السادس على التوالي