مفتي الجمهورية: التجديد المنضبط في السعودية وغيرها أمر منطقي نظرًا لتطور طبيعة الحياة.. فيديو

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن التجديد المنضبط الذي تقوم بها كثير من الدول الإسلامية كالسعودية وغيرها، أمر منطقي وطبيعي نظرًا لتطور طبيعة الحياة.

وأضاف شوقي علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأمة عبر تاريخها قد عملت على ضبط حركة الحياة بالأحكام الشرعيَّة في تناسق حكيم؛ وذلك لأنهم فهموا ماهية الشرع الشريف فهما صحيحا على وفق مراد الله تعالى ومراد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأشار مفتي الجمهورية إلى ضرورة الوسطية في النقل من التراث عند التعامل مع الواقع والمستجدات، فيجب أن تتم دون غلو أو تفريط، مضيفا أنه من العوار أن نستصحب ما كان لما هو كائن الآن وبعقل ليس فاهما، وكذلك فمن الخطأ رفض ما قعده الفقهاء وما تركوه لنا من ثروة فقهية بدعوى تغير الزمان والمكان.

وأكد شوقي علام أنه من دعا للاستغناء عن هذا التراث جملة وتفصيلًا فقد ضاع وضيع غيره وضل الطريق، فلا بد من الاستفادة من هذا التراث ولكن بعقل منفتح.

ولفت مفتي الجمهورية إلى أن الفقهاء اهتموا بالتعامل مع المسائل والقضايا غير الموجودة في القرآن والسنة بصورة جزئية تفصيلية من المستجدات والنوازل وقعَّدوا القواعد الضابطة لاستنباط الأحكام لها.

وأضاف شوقي علام أن العالم يشهد اليوم ثورة تكنولوجية كبيرة جعلت منه قرية صغيرة، وساهمت هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة في التقارب والاختلاط بين الدول في كافة أنحاء العالم وكذلك الشعوب، وهذا التقارب خلق ما يسمى بالعيش المشترك الذي أصبح حقيقة واقعية؛ لذلك لا بد من إيجاد وسائل متعددة للعيش المشترك بين الشعوب على اختلاف أجناسهم وعقائدهم ونبذ كافة أشكال العنف ضد الآخر.

https://www.youtube.com/watch?v=J6V9yFDpOqE

وزير الأوقاف ورئيس «الأعلى للإعلام» يعلنان انطلاق أولى فعاليات استراتيجية بناء الوعي

مفتي الجمهورية: من يطالب الزوج بدفع مقابل مادي لزوجته نظير خدمتها له لغط .. فيديو