منتخب السودان يعود لأمم أفريقيا بعد 10 سنوات غياب.. «سجين» قاد بلاده للتأهل للبطولة الأكبر بالقارة

حسم منتخب السودان، تأهله رسميًا لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2022 بالكاميرون، بعد الفوز على جنوب أفريقيا، بهدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس الأحد، على ملعب نادي الهلال، ضمن مباريات الجولة الأخيرة بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2022.

المنتخب السوداني حصل على بطاقة التأهل إلى النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية، بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة، يحتل بها المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثالثة.

وأصبحت هذه المرة هي الأولى للمنتخب السوداني، التي يتأهل فيها إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا منذ عام 2012، حيث غاب عن البطولة في نسخ 2013 و2015 و2017 و2019.

الجماهير تحتفل بالتأهل التاريخي

واحتشدت الجماهير السودانية، أمام ملعب نادي الهلال، الذي أقيمت به مباراة التأهل، للاحتفال بالعودة للمحفل القاري بعد غياب طويل، حيث غنوا ورفعوا أعلام بلادهم، بينما احتفل لاعبو المنتخب عقب انتهاء المباراة عن طريق حمل مدربهم الفرنسي هوبير فيلود على الأعناق، بعدما قادهم للفوز في آخر 3 مباريات بالتصفيات، من بينهم الفوز على منتخب غانا، وكذلك أمام منتخب جنوب أفريقيا الذي أخرج منتخبنا الوطني من أمم أفريقيا 2019، التي استضافتها القاهرة.

وقضى المنتخب السوداني، 10 سنوات كاملة بعيدًا عن نهائيات كأس الأمم الأفريقية، قبل أن يعود أخيرًا بأقدام لاعبيه على رأسهم سيف تيري نجم الفريق.

«سجين» قاد بلاده للتأهل للبطولة الأكبر بالقارة

اللاعب الذي سجل هدف السودان الأول في مرمى جنوب أفريقيا، سيف تيري والذي يعد الوصيف في قائمة هدافي منتخب بلاده في تصفيات أمم أفريقيا، خاض التصفيات بعدما كان سجينًا ومهددًا بانتهاء مسيرته الكروية مبكرًا.

وتعود أحداث حبس سيف تيري، إلى يونيو عام 2019، عندما قامت قوات الشرطة السودانية بالقبض على اللاعب ضمن 40 آخرين، بتهمة الاعتداء على قسم شرطة وتحطيمه وإتلاف أجزاء منه، حيث إنه كان يواجه تهمة إحراق 8 سيارات شرطة أمام القسم، ليتم القبض عليه وإيداعه السجن.

وفي يوليو 2019، أصدرت الحكومة السودانية، قرارًا بالإفراج عن سيف تيري، عقب ثبوت عدم اشتراكه في الأحداث، ولكن بعد ما يقرب من 6 شهور، بالتحديد في يناير الماضي، تم القبض على سيف تيري مرة أخرى، إلا أن هذه المرة كانت بتهمة جديدة وهي الشروع في قتل أحد المواطنين بالسودان.

لم تمر سوى أيام قليلة، ليحصل سيف تيري على البراءة بقرار من محكمة شرق النيل السودانية، لكنها قررت تغريمه 300 ألف جنيه سوداني بتهمة الإخلال بالنظام العام، مع إطلاق سراحه، ليعود لممارسة كرة القدم بشكل طبيعي.

الأهلي يتدرب الخميس على ملعب الجوهرة الزرقاء بالسودان

الاتحاد السوداني : ألف مشجع لمباراة الأهلي والمريخ