«منتخب الشباب ضحية الجبلاية».. جيل كامل يدفع فاتورة الإهمال والتجاهل

وقع منتخب مصر للشباب، ضحية الإهمال والتجاهل، من جانب الاتحاد المصري لكرة القدم، وهو ما يظهر في المشهد الأخير في رحلة تونس، بعد إلغاء مباراة المنتخب الوطني للشباب مع تونس، بالجولة الثانية بالبطولة.

ولم تكتمل عناصر قائمة المنتخب الوطني للشباب للمباراة، بعدما رفصت اللجنة الطبية الاعتراف بسلبية مسحة أحمد نبيل 'كوكا' واستبعاده من قائمة المباراة، وهو ما يعني اصابة ١٦ لاعبا من المنتخب بفيروس كورونا، وتوافر ١٤ لاعبا لخوض المباراة .

و تشترط اللوائح ضرورة وجود ١٥ لاعبا جاهزا لخوض المباراة، وهي نفس الظروف التي مر بها منتخب الشباب في مباراته الماضية أمام ليبيا.

ويعتزم الاتحاد المصري لكرة القدم، تقديم احتجاج رسمي للاتحاد الإفريقي 'كاف' على قرار إلغاء مباراة المنتخب الوطني للشباب أمام تونس في بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا للشباب.

'موقع قناة صدى البلد' يستعرض الأزمات التي تعرض لها منتخبنا الوطني للشباب منذ بداية تجميعه وحتى نهاية رحلته :

بعثة بدون رئيس

عيّن الاتحاد المصري للكرة، الدكتور جمال محمد علي، مشرفاً على بعثة الفراعنة، لكنه لم يسافر مع البعثة، رغم أهمية التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا للشباب.

إمكانيات طبية محدودة

سافر منتخبنا للشباب إلى تونس، بجهاز طبي محدود الإمكانيات خاصة على صعيد العدد، ولم يفرض الاتحاد المصري للكرة، الإجراءات الاحترازية على لاعبيه، ولم يلق الفراعنة، نفس المعاملة التي وجدها المنتخب الأول في رحلة توجو بتصفيات كأس الأمم الأفريقية بسفر مندوب من وزارة الصحة المصرية مع البعثة.

غياب هاني أبوريدة

تغيب هاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي 'كاف'، عن المشهد تماما، ولم يظهر في الأزمة من قريب أو بعيد، ولم تكن له أي بصمة بعكس أزمات سابقة كان أبوريدة له دور كبير في الكاف بسبب ظروف الكرة المصرية.

أخطاء أخرى : 

تعنت الأندية

طالب ربيع ياسين المدير الفني لمنتخب مصر للشباب، الأجهزة الفنية لأندية الدوري الممتاز  ضرورة التعاون مع المنتخب في ضم لاعبي منتخب الشباب ،الذين لا يشاركون نهائيًا مع الفريق الأول للمشاركة مع الفريق في معسكر المنتخب لسرعة تجهيزهم لبطولة شمال أفريقيا بتونس من خلال المباريات الودية الدولية والمحلية، مؤكدا عدم ممانعته مطلقا في حالة طلب الأندية ضمهم مرة اخري للمشاركة في المباريات الرسمية بوقت مناسب للطرفينن إلا أن الأندية كانت ترفض ذلك.

صعوبة ضم اللاعبين 

أكد الكابتن ربيع ياسين المدير الفني لمنتخب الشباب، في تصريح سابق، إنه وجد صعوبة بالغة في ضم لاعبين للمنتخب، حيث قال :' أنا بعاني والأندية رافضة تمنحني لاعبيها، وعندي بطولة قارية وأتواصل مع الأندية يقولوا عندنا غيابات واصابات'.

وتابع :' الزمالك بعت لي حسام أشرف وأسامة فيصل وياسين مرعي، وأخدهم وبعتهم مرة أخرى والأهلي بعتلي لاعب واخده تاني ومرجعش، والمصري رفض وانبي رفض يبعتلي لاعب وهو 4 أيام إجازة'.

أوزان زائدة للاعبين

عانى الكابتن ربيع ياسين، من زيادة أوزان لاعبي المنتخب الوطني للشباب، وهو ما أثر على برنامجه الفني والخططي والبدني، حيث قال في تصريح سابق:' هناك من يأتي معسكر منتخب مصر للشباب بوزن زائد، والأمر يؤثر على مستواهم بشكل كبير، لم أُطالب إلا بحقوقي لتجهيز منتخب قادر علي المنافسة في تصفيات أمم إفريقيا، والفوارق الفنيَّة للاعبين الشباب مع أنديتهم تختلف تمامًا عمَّا يُوجد بالمنتخب'..

الجبلاية ترفع يدها

اشتكى ربيع ياسين في وقت سابق، من عدم تلقيه أى دعم أو مساعدة من جانب اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة المصري، حيث قال:' لا يجب علي مصر باسمها الكبير تشارك في أمم إفريقيا للشباب لمجرد المشاركة والخروج المشرف، وصناعة النجم أمر صعب جدا ويتطلب الكثير من العمل وهو ما تصعبه عليا الأندية'..

وأردف: 'اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة المصري لا تساعدني في الحصول على اللاعبين من الأندية'. .

قلة الوديات  

واجه الجهاز الفني لـمنتخب مصر للشباب، بقيادة ربيع ياسين المدير الفني، أزمة من أجل الاتفاق على مباريات ودية بسبب انشغال أندية القسم الثالث والرابع بالإضافة إلى انشغال فرق الدوري الممتاز والقسم الثاني بمباريات هامة كل ثلاث أيام.

كورونا يضرب الفراعنة

أثبتت المسحة إصابة 18 حالة بفيروس كورونا المستجد داخل صفوف منتخب مصر للشباب المتواجد حاليًا في تونس لخوض بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2021 بموريتانيا، بواقع 17 لاعبًا وربيع ياسين المدير الفني، وهو ما يعني أنه يتواجد فقط 10 لاعبين في القائمة لا يعانون من الإصابة بالوباء، بينما تشترط اللوائح أن يمتلك المنتخب 11 لاعبًا و4 احتياطي من بينهم حارس مرمى، وهو ما لم يتوفر في منتخبنا للشباب.

 

وزير الرياضة: توفير طائرة خاصة لإعادة منتخب الشباب إلى مصر بعد إصابات كورونا

اعتبار منتخب الشباب منسحبًا من بطولة شمال إفريقيا بعد إصابة 13 لاعبًا بكورونا