منح الجنسية.. بوتين يضم مقاتلين أجانب للجيش لمواجهة أوكرانيا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانون جديد من اجل تسهيل الإجراءات لحصول الأجانب على الجنسية الروسية مقابل الخدمة في الجيش الروسي، بالإضافة إلى إعلان قرار بدء التعبئة العسكري الثانية من أجل ضم مقاتلين جدد للمشاركة في الحرب الروسية.

هروب الآف الروس خوفًا من الانضمام للجيش

وبالتزامن مع قرار الرئيس الروسي بشان التعبئة الثانية، خرج الآلاف من الروس هربًا من قرار التعبئة الروسية وعدم المشاركة في الحرب.

ووفقًا لموقع «سكاي نيوز» فإن القانون الجديد بشأن حصول الأجانب على الجنسية الروسية ضمن العديد من التسهيلات المختلفة لجذب أكبر قدر ممكن من الأشخاص للقاتل في صفوف الجيش الروسي، حيث يمكن للراغبين في الالتحاق بالجيش الروسي الحصول من أجل الحصول على الجنسية دون الحاجة إلى الحصول على تصريح للإقامة.

شروط القانون

- شمل القانون الأجانب الذين وقعوا عقودا مع القوات المسلحة الروسية لمدة عام على الأقل.

- يعفي القانون هؤلاء من الإقامة بشكل مستمر في روسيا لمدة 5 سنوات بعد الحصول على تصريح إقامة قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

قرارات جديدة لضم اكبر عدد من الجيش الروسي

جاء قرار الرئيس الروسي حول التسهيلات المقررة التي للحصول على الجنسية مقابل الانضمام في الجيش والقاتل ضمن الصفوف الداخلية في الحرب الراهنة مع أوكرانيا، لدعم خطوطه القتالية في الحرب الأوكرانية، وتحديدا في معارك جنوبي وشرقي أوكرانيا.

وأعلن بوتين في الـ21 سبتمبر الماضي قراران، التعبئة العسكرية الجزئية لقوات الاحتياط، وقدرت أعداد من يشملهم القرار بنحو 300 ألف جندي للمشاركة في الحرب، بالإضافة إلى قرار يسمح بتسهيل منح الجنسية الروسية للمقاتلين الأجانب بالجيش الروسي.

وأوضح عمدة موسكو سيرجي سوبيانين، أن  تعاون مركز الهجرة مع وزارة الدفاع لتبسيط الحصول على الجنسية الروسية للمقاتلين الأجانب ممن أبرموا عقدا لمدة عام واحد على الأقل في الجيش.

بوتين يوقع قانونا بمنح الجنسية الروسية للأجانب بعد الخدمة في الجيش الروسي لمدة عام على الأقل