مندوب الشحن.. القصة الكاملة لحكاية هزت السوشيال ميديا بين مؤيد ومعارض

مندوب الشحن كلمة تصدرت محركات البحث خلال الساعات الماضية بعد منشور غريب لسيدة مصرية تتحدث عن موقف جمعها بمندوب التوصيل قبل أيام قليلة.

وفي هذا الإطار يقدم موقع قناة صدى البلد، القصة الكاملة لهذه الحكاية الغريبة من بين سيل التريندات التي تتصدر منصات السوشيال ميديا يوميا، ونعرض خلال هذا التقرير عدد من الآراء حول الواقعة.

قصة تريند مندوب الشحن

المعروف أن مندوب الشحن يتعامل مع كثير من العملاء، يوميا ويكون الحكم عليهم بين المدح والذم، وهناك من يمتدحون أمانتهم وحسن خصالهم وجمال أخلاقهم إلا أن ما كتبته السيدة كان غريبا، وحامت حوله مناقشات وسجالات شارك فيها آلاف المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة واقعة مندوب الشحن

بعد الانتشار الكبير لواقعة مندوب الشحن، هناك من ذهب إلى أن القصة غير حقيقية وكتبها بعض الأشخاص بهدف تصدر التريند، حيث قالت إحدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي: «مفترضتش ابدا ان القصة محصلتش بس انا شخصيا قريت القصة باكتر من جروب في شهور سابقة وعن مندوب توصيل وفي مندوبين بيكتبوا بنفسهم عن نفسهم أنهم بيتحروا الحلال في الطرود».

وأضافت «كل الفكرة انه تم استغلال الفكرة بشكل عمل ترند كبير وانا وبخصوص شغلي المتعلق السوشيال ميديا عجبني صياغة الدراما بالطريقة دي يعني حاجة عظمة... ومازلت مش مقتنعه ان الموضوع مكنش متفق عليه وهما كملوا مع الرايجه بقي».

ماذا فعل مندوب التوصيل صاحب التريند

الغريب في قصة بطل حكاية مندوب الشحن، أنه تطرق إلى أمور أخرى، عندما سأل هذه السيدة التي تسببت في التريند، عن مكان ارتداء الملابس، لأنه حال الخروج بها إلى الشارع باتت زيا غير شرعي وهو ما لا يرتضيه ضميره ولا دينه.

كتبت السيدة منشورين على مواقع التواصل الأول أشعل النيران والثاني كان بمثابة محاولة لتهدئة الأحداث وصرف النظر ولكن هذه المحاولة لم تفلح ونالت انتقادات كثيرة.

وتباينت الآراء بين مؤيد ومعارض لسلوك الشاب مندوب التوصيل ولكنه وقع في مرمى الاتهام لتدخله في خصوصيات العملاء، وعمل ما لا يحق له وهو الإطلاع على السلعة التي ينقلها وهي أمور خاصة غير متاحة له ودوره يقتصر على النقل فقط.

وخلال ساعات قليلة تحول هذا الموقف إلى مادة للسخرية ولا يكاد يخلو منشورًا على السوشيال ميديا من الإشارة إلى هذا التريند، الذي راح البعض يشير إلى أنه قصة مفبركة لإثارة الجدل.

مندوب التوصيل تعدى على الخصوصية

كشف صاحب شركة شحن، في تعليقه على الواقعة: «علشان كده احنا بنغلف الاوردرات كويس اوي و ممنوع منعا باتا المندوب او شركه الشحن يعرفو محتويات الاوردر او حتي تسليم الاوردر لغير العميله الا برغبتها و بردو بنبقي قافلينه».

وأضاف «حصل موقف قبل كده لعميله تم تسليم الاوردر متغلف و متدبس كمان للبوابة بتاعتها و هي طلعتها الاوردر مفتوح بالعافيه! العميله طبعا زعقت و قالت لنا ازاي مندوب الشحن يحاول يفتح الاوردر قلنلها استحاله و مشكناش لحظه فيه لأننا عارفين بنتعامل مع مين و قواعدنا ايه و قلنلها ان اكيد البوابه هي اللي فتحت الاوردر و بالفعل طلعت هي !!! و اعتذرلتلنا و احنا بلغنها بأسفنا ان عندها شخصيه زي دي».

وفي تعليق مختلف لأحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تريند أزمة 'مندوب التوصيل'، قال إنها كاشفة عن نمط من التديّن الأعرج، الذي يتناول بعض جزئيات المفاهيم والأحكام الشرعية دون إدراك للمآلات والمقاصد، والذي يفصل القيم الأخلاقيّة والذوقيّة عن المنظومة الشرعيّة فيفسد طبعه ويفقد القدرة على تمييز البديهيات.

وأضاف أنه من البديهي مثلا أنّه لا يليق لرجل أجنبي أن يفتّش في أغراض مرأة أجنبيّة عنه، فضلا عن أن يسألها في خصوصيّات ما تلبس وكيف تلبسه!

وأوضح: نسبت فعله لما لا يليق وليس للحرام وإن كان حراما حتّى لا يقال ربّما فاته العلم بالحكم فيعذر بذلك، بل حتّى وإن فاته العلم بالحكم فإنّ الطبع السوي العارف بضروريّات الدين يحكم بقبح هذا التصرّف.

ومن البديهي أنّ هذا إذا حصل منه على سبيل الخطأ، لا يكون تصرّفه محلا للمدح والتبجيل، لأنّ الأصل في المجتمع المسلم أنّه لا يحتفي بسوء الأدب ولا فساد الذوق.

ومن البديهي قطعا ألّا ينسب تصرفه 'للورع'، فإنّ من مقدّمات التورّع ترك ما لا يعني، فكيف ينسب المتطفّل في شأن غيره للورع؟

ومن البديهي أن تكون البديهيّات بديهيّة، لا تحتاج للتوضيح ولا للشرح، ولكن التديّن الأعرج يفسد الطبع فتصير البديهيّات كما نرى!.

تعليق مفيدة شيحة على قصة مندوب الشحن

علقت الإعلامية مفيدة شيحة على قصة مندوب الشحن التي تصدرت التريند، بمؤشر البحث الأشهر جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

قالت الإعلامية مفيدة شيحة في برنامجها التلفزيوني، إن تصرف مندوب الشحن يعد تجسس وضد الدين، وتعد اختراق للخصوصية، وتصرف غير أمين.

وأضافت: «أنا لو مندوب توصيل قالي الفستان اللي انتي جايباه هتلبسيه فين، هقوله أي شيء عشان يجيلي وأشوفه بنفسي، وساعتها كنت هضربه قلمين على وشه، أو هبلغ عنه الشرطة».

مفيدة شيحة مفيدة شيحة

تعليق نجوم الفن على تريند مندوب الشحن

وعلق عدد من نجوم الفن على تريند مندوب الشحن، من بينهم الفنان محمد هنيدي الذي نشر صورة من أحد أفلامه، وعلق قائلًا: «فين أيام مندوب الديلفري المحترم اللى كان بياكل نص الأوردر، بس ويدهولك بكل سعادة واحترام».

بينما علقت الكاتبة والسيناريست إنجي علاء، زوجة الفنان يوسف الشريف، وكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع فيس بوك: «مش عايزة أكون سخيفة بس موضوع مندوب الأوردر ده لو حقيقي فهو فيه كم كبير من التجاوزات.. أولا انتهاك خصوصية الناس لأنه عيب يفتح يشوف الأوردر فيه ايه، وثانيا قلة ذوق أنه يتكلم عنه حتى لو شافه صدفة ويتدخل في اللي مالوش فيه».

وتابعت: «ثالثًا قلة وعي بآداب المهنة ووجهة غير مشرفة للمنتج اللي بيوصله يعني جهل وقلة دين وأدب وأخلاق وثقافة والعيب على شركة التوصيل كمان لازم يكون عندهم معايير للعمل وقوانين للتعامل مع التجاوزات اللي من النوع ده.. حقيقي مأساة».

إنجي علاء تعلق على تريند مندوب الشحن إنجي علاء تعلق على تريند مندوب الشحن

أسما إبراهيم تعلق على تريند مندوب الدليفري

وعلقت أسما إبراهيم على تريند مندوب الدليفري، وكتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك: «حوار المندوب ده أكبر مثال على اقتحام خصوصية الأشخاص بشكل عام.. موضوع مرعب لكل بنت مش كوميدي خالص».

محمد هنيدي يعلق على تريند مندوب الشحن محمد هنيدي يعلق على تريند مندوب الشحن