من محمد عبد الوهاب إلى إريكسن.. جمال شعبان يحذر من السكتة القلبية المفاجئة

نشر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق مقال عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحت عنوان 'كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة

وباء العصر' بشأن واقعة سقوط اريكسن لاعب منتخب الدنمارك وارتباط الواقعة بما حدث مع اللاعب المصري الراحل محمد عبد الوهاب.

وقال شعبان ' اريكسن لاعب الدنمارك قلبه توقف فجأة وغاب عن الوعي وسقط في الملعب وهو شاب عنده ٢٩ سنة في قمة اللياقة والحيوية وهو ما حدث من قبل ل محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي الراحل ولكن اريكسن محظوظ في مجتمع متحضر الشعب اللي من ضمنه اللاعبون اتدربوا علي انعاش القلب الاساسي'.

وأضاف أن زميله وضعه على جانبه ورفع ذقنه للاطمئنان على عدم بلع لسانه وقفل الممر التنفسي وبسرعة تم اعطاؤه صدمة بالجهاز الصاعق المتوفر في الملعب وعندهم في كل الساحات ومحطات المترو والميادين لكن محمد عبد الوهاب كان هنا مات وسره معه وهناك الكثير مثل اريكسن وعبد الوهاب قلبهم يتوقف فجأة وعمرهم ما اشتكوا من حاجة طبية والسبب غالبا اختلال مفاجيء في كهرباء القلب Sudden cardiac death'.

وتابع 'من هنا تأتي أهمية رسم القلب العادي وبالمجهود وفحص القلب بالموجات الصوتية والرنين المغناطيسي واحيانا الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب

.. كهرباء القلب هى المنظومة التى تتحكم فى إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة فى الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع فى أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذى يحكم إيقاع القلب، ثم يحدث التتابع فى تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر.

اختلال كهرباء القلب

واوضح أن وباء العصر والسكتة القلبية والموت المفاجيء تحدث مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم وقد يبدو اضطراب نظم القلب كأن هناك خفقان او رفرفة أو ضربة ساقطة في القلب أو تسارع في نبضاته، وقد يكون غير ضار ومع ذلك، قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان.

وأشار جمال شعبان إلى أنه يمكن لعلاج اختلال كهرباء القلب السيطرة على نبضات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، حيث أن اضطراب نظم القلب المزعج غالبًا ما يصبح أسوأ — أو حتى يحدث نتيجة — لضعف القلب أو تلفه، فقد تتمكن من الحد من خطر اضطراب نظم القلب عن طريق تبني نمط حياة صحي للقلب.

الأعراض

قد لا يسبب اضطراب نظم القلب أي علامات أو أعراض. في الواقع، قد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني. ومع ذلك، العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها لا تعني بالضرورة أنك تعاني مشكلة خطيرة.

قد تشمل أعراض اختلال كهرباء القلب الملحوظة ما يلي:

* خفقانًا في صدرك

* ضربات قلب متسارعة (تسرع قلبي)

* ضربات قلب بطيئة (بطء القلب)

* ألم الصدر

* ضيق النفس

* الدوار أو الدوخة

* العرق الغزير

* الإغماء أو ما يشبه الإغماء

متى تلجأ للطبيب

قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى الشعور بدقات نبض سابقة لأوانها أو إضافية، أو قد تشعر بأن قلبك يتسابق أو ينبض ببطء شديد. وقد تكون العلامات والأعراض الأخرى ذات صلة بقلبك الذي لا يضخ بشكل فعَّال بسبب سرعة أو بطء ضربات القلب. وهي تشمل ضيق في التنفس، أو ضعف، أو دوخة، أو دوار، أو إغماء أو شبه إغماء، وألم في الصدر أو عدم راحة.

في الحالات الطارئة اطلب الاسعاف ١٢٣

إذا كنت تعاني فجأة أو في كثير من الأحيان من أي من هذه العلامات والأعراض في وقت لا تتوقع أن تشعر بها فيه.

الذبذبة البطينية أخطر أنواع عدم انتظام ضربات القلب وهو قد يكون مميتًا. وهو يحدث عندما ينبض القلب نبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة. وهذا يجعل غرف الضخ في قلبك (البطينين) ترتجف بشكل عديم الفائدة بدلاً من ضخ الدم. وبدون ضربات قلب فعالة، ينخفض ضغط الدم، وتنقطع إمدادات الدم عن أعضائك الحيوية.

سوف ينهار الشخص المصاب بالذبذبة البطينية في غضون ثوان وسرعان ما سينقطع تنفسه أو لن يكون لديه نبض. في حالة حدوث ذلك، اتبع الخطوات التالية:

* اتصل على ١٢٣

* أو على رقم هاتف الطوارئ الموجود بمنطقتك.

* إذا لم يكن هناك قريب مدرب على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فقدم يد المساعدة فقط الإنعاش القلبي الرئوي (CPR). وهذا يعني الضغط على الصدر بصورة غير متقطعة بمعدل 100 إلى 120 دقيقة حتى وصول المسعفين. للقيام بضغط الصدر، ادفع بشدة وسرعة في وسط الصدر. ليست هناك حاجة إلى عمل تنفس إنقاذ.

* إذا كنت أنت أو أي شخص قريب يعرف الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فابدأ في تقديمه إذا كان ضروريًا. قد يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء حتى يمكن إعطاء صدمة كهربائية (إزالة الرجفان).

* تعرَّف على ما إذا كان مزيل الذبذبة البطينية الخارجي الآلي (AED) متاحاً في مكان قريب أم لا. تتوفر أجهزة تنظيم ضربات القلب المحمولة — والتي يمكن أن تقدم صدمة كهربائية من شأنه أن تعيد تشغيل ضربات القلب — في أعداد متزايدة من الأماكن، كما هو الحال في الطائرات وسيارات الشرطة ومراكز التسوق

* . يمكن حتى شراؤها لمنزلك ليس هناك حاجة إلى التدريب. سوف يخبرك مزيل الذبذبة الاتوماتيك الآلي ما يجب القيام به. فهو مبرمج للسماح للصدمة فقط عند الضرورة.

عبد الحفيظ ونجوم الأهلي يطمئنون على أسرة الراحل محمد عبد الوهاب

الأهلي في ذكرى وفاة محمد عبد الوهاب: «رحل متمسكًا بالنادي فعاش في قلوب ووجدان الملايين»