مهرجان الجونة السينمائي 2024 يعلن أول الأفلام المشاركة من مصر

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي 2024، أول فيلمين من مصر للمنافسة، ضمن فعاليات الدورة السابعة.

أول الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان الجونة السينمائي 2024، بعنوان «الفستان الأبيض» بطولة الفنانة ياسمين رئيس من إخراج وتأليف جيلان عوف.

فيلم الفستان الأبيض في مهرجان الجونة السينمائي

تدور أحداث الفيلم الذي سينافس ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عن عروس تُدعى وردة وهي ياسمين رئيس تبحث عن فستان أبيض، في الليلة التي تسبق زفافها مما يقودها لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها.

قالت مخرجة فيلم الفستان الأبيض في بيان صحفي لها: «هذا الفيلم كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صُناعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره يتكشف أمامنا على الشاشة، يسعدنا أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي».

فيلم الفستان الأبيض فيلم الفستان الأبيض

فيلم رفعت عيني للسما في مهرجان الجونة السينمائي

كما ينافس فيلم رفعت عيني للسما ضمن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان بمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهو من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

كان فيلم رفعت عيني للسما مشاركًا في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام (منطلق الجونة السينمائي سابقًا) بدورة المهرجان السادسة، وتلقى دعمًا في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وشهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدورة الـ77، وحصل على جائزة العين الذهبية، وأصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة.

تدور أحداث الفيلم عن مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة في صعيد مصر، قُمن بتكوين فرقة مسرحية تجوب الشوارع في تحدٍ لتقاليد المجتمع المحافظ.

وقالت ندى رياض مخرجة الفيلم في بيان صحفي لها: «بعد العرض العالمي الأول بمهرجان كان، وفي وسط رحلة مستمرة لعرض الفيلم في المهرجانات الدولية المختلفة، لا تسعنا السعادة والفخر بأن يكون العرض الأول لفيلمنا في مصر والمنطقة في مهرجان الجونة السينمائي، ذلك المهرجان الذي احتضن العمل منذ كان مشروعًا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سيني جونة في العام الماضي».

ومن جانبه، قال أيمن الأمير مخرج فيلم رفعت عيني للسما: «نتطلع بكل حماس لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى قبل عرض الفيلم على نحو واسع في دور العرض المصرية قريبًا».

فيلم رفعت عيني للسما فيلم رفعت عيني للسما