موعد نهائي مونديال اليد اليوم بين الدنمارك وفرنسا

تختتم منافسات بطولة العالم لرجال كرة اليد في نسختها رقم 27، مساء اليوم الأحد،  في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، حيث تقام المباراة النهائية بين منتخب الدنمارك الباحث عن اللقب الثاني ضد السويد الباحث عن اللقب الخامس والغائب منذ 22 عاما.

وتغلب منتخب الدنمارك على إسبانيا بنتيجة 35-33 في نصف النهائي بعد مباراة مثيرة لم تحسم إلا في الثواني الأخيرة من اللقاء، أما منتخب السويد فتأهل بعد الفوز على فرنسا بنتيجة 32-26 في لقاء هيمن عليه المنتخب السويدي منذ البداية.

مشوار منتخب الدنمارك ببطولة العالم لليد

وبالنسبة لمنتخب الدنمارك، فقد وقع في المجموعة الرابعة بالدور التمهيدي بجوار منتخبات الأرجنتين والبحرين والكونغو الديمقراطية، ودخل الفريق منافسات مصر 2021 حاملاً لقب النسخة الأخيرة وهو اللقب العالمي الوحيد في تاريخ المنتخب.

وافتتح منتخب الدنمارك مشوار الدفاع عن لقبه بمواجهة البحرين وحقق فوزا سهلا بنتيجة 34-20، ولم يختلف الأمر كثيرا في باقي مشوار الفريق في الدور التمهيدي بعد الفوز على الكونغو الديمقراطية بنتيجة 39-19 ثم الأرجنتين بنتيجة 31-20.

وتصدر منتخب الدنمارك مجموعته في الدور التمهيدي بالعلامة الكاملة ليتأهل إلى الدور الرئيسي في المجموعة الثانية ضد منتخبات كرواتيا وقطر واليابان.

وواصل حامل اللقب تفوقه في الدور الرئيسي وافتتح مشواره بالفوز على قطر بنتيجة 32-23 قبل أن يضمن تأهله متصدرا لربع النهائي في الجولة الثانية بعد الفوز على اليابان بنتيجة 34-27.

ورغم ضمان منتخب الدنمارك التأهل إلى ربع النهائي كأول مجموعته، إلا أن الفريق لم يفرط في العلامة الكاملة وحقق الفوز على كرواتيا وصيف أوروبا بنتيجة 38-26 في الجولة الختامية من الدور الرئيسي، ليساهم في إقصاء منتخب كرواتيا من البطولة.

منتخب الدنمارك لكرة اليد

مباراة ملحمية بين الدنمارك ومصر

وفي ربع النهائي، اصطدم منتخب الدنمارك بمواجهة مصر، مستضيف البطولة، ورغم غياب الجماهير بسبب جائحة كورونا إلا أن ذلك لم يمنع استمرار الإثارة حتى اللحظة الأخيرة من المباراة.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 28-28 لتمتد الإثارة إلى 10 دقائق مقسمة على شوطين لكن استمرار التعادل أضاف 10 دقائق جديدة، وانتهى الوقت الإضافي بالتعادل 35-35 ليتم الانتقال إلى الرميات الترجيحية.

وبلغت الإثارة ذروتها في الرميات الترجيحية حتى الرمية الأخيرة، وحسم منتخب الدنمارك تأهله إلى نصف النهائي بعد الفوز بنتيجة 4-3.

وانتقل منتخب الدنمارك إلى صدام جديد في نصف النهائي أمام إسبانيا، بطل أوروبا، وسيطر بطل العالم حتى الربع ساعة الأخيرة من اللقاء قبل أن يعود الماتادور ويقلص الفارق إلى هدف واحد لكن حسم الدنمارك وصوله إلى النهائي بالفوز 35-33 في الثواني الأخيرة.

وبذلك وصل منتخب الدنمارك إلى النهائي للمرة الثانية على التوالي والرابعة في أخر ست نسخ أقيمت.

مصر ضد الدنمارك

مشوار منتخب السويد ببطولة العالم لليد

وعن منتخب السويد، فقد وقع في المجموعة السابعة بالدور التمهيدي بجوار مصر، وكل من تشيلي والتشيك، لكن اعتذر الأخير عن المشاركة بسبب ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في الفريق ليشارك فريق مقدونيا الشمالية بدلا منه.

وعانى منتخب السويد من ثماني غيابات قبل انطلاق البطولة، لكن ذلك لم يمنع افتتاح مباريات الفريق بصورة قوية والتغلب على مقدونيا الشمالية بنتيجة 32-20، قبل الفوز الكبير ضد تشيلي بنتيجة 41-26.

وحسم منتخب السويد صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة في مباراة قوية أمام مصر المستضيف، وحول الفريق تأخره بفارق 3 أهداف إلى فوز ثمين بنتيجة 24-23.

وانتقل منتخب السويد إلى المجموعة الرابعة في الدور الرئيسي ضد فرق سلوفينيا والاتحاد الروسي وبيلاروسيا.

منتخب السويد لكرة اليد منتخب السويد لكرة اليد

وافتتح السويد مشواره في الدور الرئيسي بالتعادل أمام بيلاروسيا بنتيجة 26-26 قبل أن يتعادل مجددا أمام سلوفينيا بنتيجة 28-28، لكن تغلب في الجولة الختامية على الاتحاد الروسي 34-20 ليحافظ الفريق على صدارة المجموعة.

وظهرت صحوة منتخب السويد في الأدوار الإقصائية وتغلب الفريق على قطر بنتيجة 35-23 في ربع النهائي بتفوق واضح للفريق الأوروبي.

أما في نصف النهائي فنجح منتخب السويد في التغلب على فرنسا بنتيجة 32-26 ليصل إلى النهائي للمرة الأولى منذ 20 عاما.

ورغم أن السويد ثاني أكثر المنتخبات تتويجًا باللقب برصيد 4 مرات خلف فرنسا التي حققت اللقب 6 مرات، إلا أن آخر نسخة حققها الفريق كانت عام 1999 والتي بالمصادفة كانت في مصر أيضا.

أحمد موسى: نهائي مونديال اليد بين الدنمارك والسويد يتابعه 2 مليار مشاهد.. فيديو

الدنمارك تعبر إسبانيا وتضرب موعدًا مع السويد في نهائي مونديال اليد

منتخب الدنمارك لكرة اليد