موقف «العرب» في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.. مصر تحتاج لفوز والجزائر مجموعتها صعبة

أقل من 24 ساعة تفصلنا على انطلاق مباريات الجولة الخامسة بالتصفيات الإفريقية والآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، أبرزها موقعة مصر ضد أنجولا، المقرر لها في التاسعة مساء يوم الجمعة المقبل.

منتخبنا الوطني، اقترب للغاية من التأهل إلى المرحلة الثالثة والنهائية بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، إذ يتصدر ترتيب مجموعته بـ10 نقاط، ويكفيه الفوز على أنجولا بالجولة المقبلة، للتأهل رسميًا دون الانتظار للجولة الأخيرة أمام الجابون.

فرص المنتخبات العربية في التأهل من تصفيات كأس العالم 2022

المنافسات في إفريقيا خلال الفترة الحالية، المرحلة الثانية وقبل الأخيرة، عبارة عن 40 منتخبًا مقسمين على 10 مجموعات، يتأهل متصدر كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، ويلعب كل منتخب مع آخر في المرحلة الأخيرة وفقًا لقرعة على أن تقام المنافسة على مباراتين ذهابًا وإيابًا لحسم أصحاب المقاعد الإفريقية الـ5 المشاركين بمونديال قطر.

وبالنسبة للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وصلت إلى المرحلة الثالثة والأخيرة التي تتكون من مجموعتين كل منهما تضم 6 منتخبات يتأهل منها البطل والوصيف إلى المونديال مباشرة، بينما يتنافس صاحبا المركز الثالث في المجموعتين على بطاقة الملحق ليتأهل الفائز منهما لخوض ملخق آخر مع فريق من قارة أمريكا الشمالية أو الجنوبية أو أوقيانوسيا.

والبداية مع قارة إفريقيا، التي شهدت حسم منتخب المغرب مقعده من المتأهلين إلى المرحلة النهائية بالتصفيات بعد تصدره المجموعة بتحقيقه العلامة العاملة 12 نقطة من 4 مباريات حقق خلالهم الفوز، لينتظر منافسه بالمرحلة النهائية.

منتخب مصر يقترب من المرحلة النهائية

منتخب مصر ارتفعت حظوظه كثيرًا في حسم تأهله من مجموعته بعد تحقيقه الفوز على ليبيا ذهابًا وإيابًا ليستعيد الصدارة بالمجموعة برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط عن ليبيا الوصيف، بالإضافة إلى أن تونس أيضًا متصدر ترتيب مجموهته بـ10 نقاط بفارق 3 نقاط عن غينيا الاستوائية صاحب الوصافة بالمجموعة الثانية.

منتخب الجزائر في منافسة قوية مع بوركينا فاسو

الجزائر على الرغم من قوتها وتحقيقها طفرة غير مسبوقة على مستوى النتائج بالقارة السمراء، إلا أنها تشهد منافسة شرسة في مجموعتها بالتصفيات حيث تتصدر الترتيب بـ10 نقاط بالتساوي مع بوركينا فاسو صاحب الوصافة بنفس الرصيد، لذلك من المتوقع أن لا تحسم تأهلها قبل نهاية مباريات التصفيات.

منتخب السعودية يتألق فى تصفيات كأس العالم 2022

وفي قارة آسيا، فإن منتخب السعودية يبدو أنه وضع قدمًا له في مونديال قطر في ظل تصدره المجموعة الثانية بـ12 نقطة من 4 مباريات محققًا العلامة الكاملة، لكن على النقيض المنتخبات العربية الأخرى تعيش حالة من المعاناة التي أبعدتها إكلنيكيًا على المنافسة على بطاقة التأهل مباشرة إلى قطر.

ويقع منتخب لبنان في المركز الثالث بالمجموعة الأولى بـ5 نقاط وبفارق 5 نقاط عن إيران المتصدر، بينما يعاني الإمارات بالمركز الرابع بـ3 نقاط وهو نفس عدد نقاط العراق صاحب المركز الثالث، في حين سوريا خرج من المنافسة بعدما جمع نقطة واحدة فقط تذيل بها ترتيب المجموعة.

وفي مجموعة السعودية التي يتصدرها الأخير بـ12 نقطة، يقع عمان في المركز الثالث بـ6 نقاط فقط، فعلى الرغم من أن حظوظه ما زالت باقية إلا أن اليابان أيضًا يتساوى معه بنفس عدد النقاط، لذلك لا بد وأن يحقق المنتخب العماني نتائج إيجابية في المباريات المقبلة على الأقل ليبقى بالمركز الثالث الذي يؤهل للملحق.

ترتيب المجموعات بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.. «أنجولا بوابة مصر للتأهل»

موعد مباراة مصر وأنجولا في تصفيات كأس العالم

منتخب مصر

منتخب مصر

منتخب مصر